استراتيجية تنمية القطاع المعدني تروم إحداث 15 ألف منصب شغل جديد في أفق 2025م

13 يوليو 2013 13:49

هوية بريس – و م ع

السبت 13 يوليوز 2013م

قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة فؤاد الدويري، أمس الجمعة بالرباط، إن استراتيجية تنمية القطاع المعدني تروم إحداث 15 ألف منصب شغل جديد في أفق 2025م وتحسين رقم المعاملات ليبلغ ما يقرب ثلاث مرات المستوى الحالي (أكثر من 15 مليار درهم).

 

وأبرز الدويري، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية، أن هذه الأخيرة تهدف أيضا إلى تنمية الاستثمارات في مجال التنقيب والبحث المعدني عشر مرات لتصل إلى 4 مليارات درهم.

وأوضح الوزير أن هذه الاستراتيجية تقوم على عدة ركائز مهيكلة بمختلف الجوانب المرتبطة بالنشاط المعدني وبالتنقيب والبحث والاستغلال وتثمين وتحويل المواد المعدنية، مضيفا أن الأولوية أعطيت على مستوى مسار تنفيذ هذه الاستراتيجية لتفعيل التنقيب والبحث المعدني.

 

ولتحقيق تطور ملحوظ في قطاع المعادن، أشار الوزير إلى عدد من الأوراش المهيكلة التي تحظى بالأولوية من قبيل عصرنة الإطار التشريعي والتنظيمي وتأهيل التراث المعدني الوطني بهدف تحرير الرخص المعدنية التي لا تتم الأشغال بها بالشكل الأمثل، وتفعيل إنتاج الخرائط الجيولوجية وتحسين الولوج إليها، فضلا عن تشجيع الاستثمار وتحسين التكوين بالقطاع المعدني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
16°
الأربعاء
16°
الخميس
17°
الجمعة
17°
السبت

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!