نجل علال الفاسي يسير على نهج أبيه في الدفاع عن اللغة العربية..

29 ديسمبر 2021 16:49

هوية بريس- متابعة

كتب عبد الواحد الفاسي، نجل الزعيم الوطني علال الفاسي، مقالا يدافع فيه عن اللغة العربية، سيرا على نهج والده.

وجاء المقال بعنوان “اللغة العربية تاج فوق رؤوسنا”، ومهد له بشعار “إن العقيدة في الأوطان ناقصة.. ما لم تكن للسان الشعب تستند”.

وقال، في المقال الذي نشرته جريدة “مدار 21″، أن هناك “سببان يستوجبان فرض كتابة أسماء المؤسسات – وبالخصوص التعليمية – باللغة العربية إجباريا وبالقانون، لكي لا يبقى الأمر مجرد إرادة وأقوال”.

وتابع، في ذكره لهذين السببين، أن “الأول يتعلق بما للكتابة المطبوعة بمختلف الحروف والرموز على واجهة الأماكن العامة من ترسُّخ داخل العقل الباطني وانعكاس على السلوك. والثاني يتعلق بغزو الحروف الأجنبية الممنهج للفضاءات العامة على حساب الحرف العربي”.

وأضاف: “أقول هذا لأنني أشعر بالألم يوميا كلما مررت عبر شوارع وساحات الرباط لأرى مؤسسات عديدة لها ارتباط بالحياة اليومية للمواطنين تحمل واجهاتُها كتابات بالحروف اللاتينية مع غياب تام للغة العربية. ولمن يريد أن يتأكد من هذا الأمر، فإنني أدعوه للمرور عبر شارع محمد بالحسن الوزاني بالرباط الذي يزخر بعدد من المدارس والمعاهد كلها تقريبا بالحرف اللاتيني وحده. فهل نحن في المغرب أم في فرنسا”.

ثم قال: “شعوري بالألم يزداد عندما أتذكر ما كتبه الزعيم علال الفاسي حول هذا الموضوع ، منبها لخطورته ، منذ أكثر من ستين سنة. وجدت أن الحال لم يتغير وربما أصبح أفضع مما كان عليه. فما السبب يا ترى؟”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
5°
17°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M