احتفال بطعم الاحتجاج.. حناجر رجال التعليم تصدح بشوارع الرباط ضد “نظام بنموسى”

05 أكتوبر 2023 19:16

هوية بريس-متابعات
بعد توقيع أربع نقابات الأكثر تمثيلية لنساء ورجال التعليم على النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، يعج شارع محمد الخامس بالرباط اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023 بأعداد كبيرة لأطر التدريس الابتدائي، والإعدادي، والثانوي من جميع الانتماءات النقابية، والفئوية، في وقفة احتجاجية ابتدأت أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وانتهت أمام البرلمان بالرغم من منع قوات الأمن للمسيرة المزمع تنظيمها في اليوم ذاته.

وأمام هذا الكم المهم للمحتجين من الأساتذة، يبقى السؤال المطروح حول أهمية، وجدوى التمثيليات النقابية الموقعة على هذا النظام الذي مازال يثير الكثير من الجدل، ويحظى برفض جذري لنساء ورجال التعليم.

وفيما رددوا شعارات من قبيل :” هذا نظام المآسي ماشي نظام أساسي “، “حرية كرامة عدالة اجتماعية”، “علاش علاش يا وزير..علاش علاش التفرقة”..أكد المحتجون في تصريحات لجريدة “أنفاس بريس” على أن النظام الأساس المصادق عليه أخيرا خلق تمايُزَات بين الفئات التعليمية، وأثقل هيئة التدريس بمهام تدخل في حكم التطوع، بالإضافة إلى عدم التنقيص من ساعات العمل، وتكريس نظام التعاقد في قطاع التعليم عبر تقوية إطاره القانوني.

كما يطالبون بالتراجع عن القوانين “المجحفة” في حق نساء، ورجال التعليم، منددين بـ”التهميش” الذي طال مطالبهم المشروعة، ولا مبالاة الوزارة الوصية لحقوق هذه الفئة من المجتمع.

وأعلن المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأستاذات وأساتذة التعليم الثانوي عن خوضهم لكل الأشكال النضالية من أجل الحصول على مطالبهم المشروعة.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليمFNE  التوجه الديمقراطي، قد جددت رفضها المطلق للنظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي التربية الوطنية جملة وتفصيلا، كما انتقدت الإجهاز على الحق في الترقية بالشهادة من خلال ربطها بالمباراة، وتوفر المناصب المالية، وتضمينه اجتهادات خطيرة على مستوى العقوبات التأديبية، وعدم سنه تعويضات للمدرسين والملحقين وعدم إقرار الزيادة في الأجور، ولا الرفع من كوطا الترقيات، ولا الزيادة في قيمة الأرقام الاستدلالية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M