التفويض بين السلف والخلف “أمروها كما جاءت”

04 أغسطس 2023 10:23

هوية بريس – د.محمد أبو الفتح

المقدمة الثالثة: بيان مُرَجِّحَاتِ فَهْمِ السلف على فهم الخلف (تابع):

سبق معنا في المقال السابق ذكرُ أربعة من مرجحات فهم الصحابة رضي الله عنهم على من جاء بعدهم، وهي:

1-ثَنَاءُ اللهِ تَعَالَى وَرَسُولِهِ ﷺ عليهم رضي الله عنهم.

2-عِلْمُهُمْ رضي الله عنهم بِلُغَةِ الْقُرْآنِ.

3-مُشَاهَدَتُهُمْ لِلْوَحْيِ، وَحُضُورُهُم التَّنْزِيلَ، وَأَسْبَابَ الوُرُودِ.

4-أَنَّهُمْ أَعْلَمُ النَّاسِ بِمُرَادِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ كَلَامِه.

كذلك نذكر من مرجحات فهم الصحابة رضي الله عنهم على من جاء بعدهم:

5-أَنَّهُمْ رضي الله عنهم أَعْمَقُ هَذِهِ الْأُمَّةِ عِلْماً بما أنزل الله: هذا المرجح ثمرةٌ ونتيجةٌ حَتْمِيَّةٌ للمرجحات الثلاث الأخيرة، فالعلم بلغة القرآن والسنة، ومعرفة أسباب النزول والورود، والعلم بمراد الرسول ﷺ من كلامه، ينتج عن مجموع ذلك: العلم بمعاني ما أنزل الله على رسوله ﷺ من الكتاب والحكمة، وذلك –بلا شك- سبب للهداية، وللنجاة من الغواية والضلالة، كما قال تعالى: ﴿هُوَ اَ۬لذِے بَعَثَ فِي اِ۬لُامِّيِّـۧنَ رَسُولاٗ مِّنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمُۥٓ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ اُ۬لْكِتَٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ﴾ (الجمعة:2)، وقال سبحانه: ﴿وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ رُوحاٗ مِّنَ اَمْرِنَاۖ مَا كُنتَ تَدْرِے مَا اَ۬لْكِتَٰبُ وَلَا اَ۬لِايمَٰنُ وَلَٰكِن جَعَلْنَٰهُ نُوراٗ نَّهْدِے بِهِۦ مَن نَّشَآءُ مِنْ عِبَادِنَاۖ وَإِنَّكَ لَتَهْدِےٓ إِلَيٰ صِرَٰطٖ مُّسْتَقِيمٖ﴾(الشورى:49). فالعلم بما أنزل الله من الوحيين نور يُبْصِرُ به العبد طريق النجاة في الدنيا والآخرة؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: « مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ»([1]). وفي المقابل: الجهلُ بما أنزل الله على رسوله ﷺ سببٌ للضلال؛ ولهذا قال تعالى: ﴿ يُبَيِّنُ اُ۬للَّهُ لَكُمُۥٓ أَن تَضِلُّواْ ﴾ (النساء:175). فيحصل للعبد من الهداية والبعد عن الضلالة بقدر ما عنده من العلم بالوحيين، ولما كان الصحابة رضي الله عنهم أعلم الناس بما أنزل الله استحقوا أن يُقَدَّم فهمهم على فُهوم من جاء بعدهم.

6-أنهم رضي الله عنهم أسلم الأمة قلوبا من الأهواء: ولهذا لا يُعلم من الصحابة من دخل في بدعة من بدع الفرق الضالة، وقد ظهر في زمانهم الخوارج المارقة، والشيعة السبئية، والقدرية الضالة… ولا شك أن لسلامة القلب أثرا عظيما في سداد الفهم، فسلامة القلب من الهوى سبب للهدى، كما أن اتباع الهوى سبب للضلال، قال تعالى: ﴿ وَلَا تَتَّبِعِ اِ۬لْهَو۪يٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اِ۬للَّهِ﴾ (ص:25).

7-أنهم رضي الله عنهم أصح الأمة قصودا، وأصدقهم نية وسريرة: قال تعالى: ﴿ لَّقَدْ رَضِيَ اَ۬للَّهُ عَنِ اِ۬لْمُومِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ اَ۬لشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ اَ۬لسَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَٰبَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً﴾ (الفتح :18)، قال ابن جرير رحمه الله في قوله تعالى :﴿ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ ﴾ : “… فعلم ربك يا محمد ما في قلوب المؤمنين من أصحابك إذ يبايعونك تحت الشجرة، من صدق النية… “([2]).

فالآية صريحة في الدلالة على صدق نية، وصفاء سريرة الصحابة رضي الله عنهم، وذلك من أسباب الفهم عن الله وعن رسوله ﷺ، كما أن سوء القصد وفساد النية من أسباب سوء الفهم، كما يدل على ذلك قوله تعالى في الكفار: ﴿ وَلَوْ عَلِمَ اَ۬للَّهُ فِيهِمْ خَيْراٗ لَّأَسْمَعَهُمْ ﴾ (الأنفال: 23)، قال ابن تيمية رحمه الله: “يقول: لو علم الله فيهم حسن قصد، وقبولا للحق؛ لأفهمهم القرآن، لكن لو أفهمهم؛ لَتَوَلَّوا عن الإيمانِ وقبولِ الحق، لسوء قصدهم، فهم جاهلون ظالمون”([3]). فإذا كان الصحابة رضي الله عنهم أنقى الناس سريرة بتزكية الله لهم فذلك مما يرجح فهمهم للقرآن والسنة على فهم غيرهم.

8-أنهم رضي الله عنهم أرجح الأمة عقولا، وأصفاهم أذهانا وفطرة : فضعف العقل ونقص الإدراك من أسباب فساد الفهم، كما أن كمال الإدراك وصفاء الذهن والفطرة من أسباب سداد الفهم، قال تعالى في وصف صحابة نبيه ﷺ: ﴿وَالذِينَ اَ۪جْتَنَبُواْ اُ۬لطَّٰغُوتَ أَنْ يَّعْبُدُوهَا وَأَنَابُوٓاْ إِلَي اَ۬للَّهِ لَهُمُ اُ۬لْبُشْر۪يٰۖ فَبَشِّرْ عِبَادِ ١٦ اِ۬لذِينَ يَسْتَمِعُونَ اَ۬لْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓۖ أُوْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ هَد۪يٰهُمُ اُ۬للَّهُۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُۥٓ أُوْلُواْ اُ۬لَالْبَٰبِ﴾ (الزمر:17). قال ابن كثير رحمه الله: ” أَيْ: ذَوُو العقول الصحيحة، والفطَر المستقيمة”([4])، فدلت الآية على رجاحة عقول الصحابة واستقامة فطرهم، كما دلت على حصول الهداية لهم، وعلى اتباعهم لأحسن القول، وهو كلام الله، وذلك دليل على أنهم قد فهموا عن الله مراده على أتم وجه، فاستحقوا بهذه التزكية الإلهية أن يكونوا قدوة لمن بعدهم فيما فهموه عن الله ورسوله ﷺ.

9-أنهم رضي الله عنهم أعظم الناس تقوى لربهم: فهم أَتْقَى هَذِهِ الأُمَّةِ، بَعْدَ نَبِيِّهَا ﷺ، وهم فوق من جاء بعدهم تقوى وورعا، وكلما كان العبد أتقى لربه، كلما كان أقوى بصيرة وفهما عن الله، بما يقذف الله في قلبه من نور يفرق به بين الحق والباطل، ويزيد هذا النور قوة وسطوعا بقدر ما وقر في قلب العبد من وَقُود التقوى، كما يدل على ذلك قوله تعالى: ﴿يَٰٓأَيُّهَا اَ۬لذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن تَتَّقُواْ اُ۬للَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا﴾ (الأنفال29). قال ابن القيم رحمه الله: “ومن الفرقان: النور الذي يُفَرِّق به العبد بين الحق والباطل، وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم([5]). ولما كان الصحابة أتقى هذه الأمة بعد نبيها ﷺ؛ لزم من ذلك أن يكونوا أتمها فرقانا، وأعظمها تمييزا بين الحق والباطل، فما أجدر من جاء بعدهم أن يقتدي بهم فيما فهموه عن الله ورسوله ﷺ.

10-أنَّهُمْ أَعْظَمُ هَذِهِ الأُمَّةِ جِهَادًا: قال تعالى: ﴿وَالذِينَ جَٰهَدُواْ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ (العنكبوت69)، والصحابة رضي الله عنهم أعظم جهادا ممن جاء بعدهم، وبالأخص السابقون الأولون منهم، كما يدل على ذلك قوله تعالى: ﴿لَا يَسْتَوِے مِنكُم مَّنَ اَنفَقَ مِن قَبْلِ اِ۬لْفَتْحِ وَقَٰتَلَۖ أُوْلَٰٓئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةٗ مِّنَ اَ۬لذِينَ أَنفَقُواْ مِنۢ بَعْدُ وَقَٰتَلُواْۖ وَكُلّاٗ وَعَدَ اَ۬للَّهُ اُ۬لْحُسْن۪يٰۖ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٞ﴾ (الحديد 10)، وإذا كان الصحابة أعظم جهادا ممن جاء بعدهم لزم من ذلك أن يكونوا أقوم هديا، وأهدى سبيلا، وأسد فهوما .

فهذه عشرة أسباب مرجحة لفهم الصحابة رضي الله عنهم على فهم من جاء بعدهم، وقد ذكر جملة منها الإمام الشافعي، فقال رحمه الله مبينا فضل رأي الصحابة على من جاء بعدهم: “وقد أثنى اللَّه تبارك وتعالى على أصحاب رسول اللَّه ﷺ في القرآن والتوراة والإنجيل، وسبق لهم على لسان رسول اللَّه ﷺ من الفضل ما ليس لأحد بعدهم، فرحمهم اللَّه وهنأهم بما آتاهم من ذلك ببلوغ أعلى منازل الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصَّالحين، أدُّوا إلينا سُنَنَ رسول اللَّه ﷺ، وشاهدوه والوحي  ينزل عليه، فعلموا ما أراد رسول اللَّه ﷺ عامًا وخاصًا وعزمًا وإرشادًا، وعرفوا من سنته ما عرفنا وجهلنا، وهم فوقنا في كل عملٍ واجتهادٍ وورعٍ وعقلٍ وأمرٍ استدرك به علم واستنبط به، وآراؤهم لنا أحمد وأولى بنا من رأينا عند أنفسنا، ومَنْ أَدْرَكنا ممن يُرْضى أو حُكي لنا عنه ببلدنا صاروا فيما لم يعلموا لرسول اللَّه ﷺ فيه سُنَّةً إلى قولهِم إن اجتمعوا، أو قول بعضهم إن تفرقوا، وهكذا نقول، ولم نخرج عن أقاويلهم، وإن قال أحدهم ولم يخالفه غيره أخذنا بقوله”([6]).

وقال ابن القيم في سياق كلامه عن أنواع الرأي المحمود: “النوع الأول: رأي أفقه الأمة، وأبَرِّ الأمة قلوبًا، وأعمقهم علمًا، وأقلهم تكلَّفًا، وأصحهم قُصُودًا، وأكملهم فِطْرة، وأتمهم إدراكًا، وأصفاهم أذهانًا، الذين شاهدوا التنزيل، وعَرَفوا التأويل، وفَهِمُوا مقاصد الرسول؛ فنسبة آرائهم وعلومهم وقصودهم إلى ما جاء به الرسول ﷺ كنسبتهم إلى صحبته؛ والفرق بينهم وبين من بعدهم في ذلك كالفرق بينهم وبينهم في الفضل، فنسبة رأي من بعدهم إلى رأيهم كنسبة قَدْرهم إلى قَدْرهم… والمقصود أن أحدًا ممن بعدهم لا يساويهم في رأيهم، وكيف يساويهم وقد كان أحدهم يرى الرأي فينزل القرآن بموافقته؟ كما رأى عمر في أَسَارَى بدر أن تُضرب أعناقُهم فنزل القرآن بموافقته، ورأى أن تُحجب نساء النبي ﷺ فنزل القرآن بموافقته، ورأى أن يُتخذ من مقام إبراهيم مصلى فنزل القرآن بموافقته؛ وقال لنساء النبي ﷺ لما اجتمعن في الغيرة عليه: “عسى ربُّهُ إِنْ طلّقكنّ أن يُبَدِّلَهُ أزواجا خيرا منكنّ”، فنزل القرآن بموافقته.

ولما توفي عبد اللَّه بن أبيّ قام رسول اللَّه ﷺ ليصلي عليه، فقام عمر فأخذ بثوبه، فقال: يا رسول اللَّه إنه منافق، فصلى عليه رسول اللَّه ﷺ فأنزل اللَّه عليه:﴿ وَلَا تُصَلِّ عَلَيٰٓ أَحَدٖ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداٗ وَلَا تَقُمْ عَلَيٰ قَبْرِهِ﴾ (التوبة:85) ([7]).

وقد قال سعد بن معاذ لما حكَّمه النبي ﷺ في بني قريظة: “إني أرى أن تُقْتل مقاتلتُهم، وتُسبى ذرياتُهم، وتُغنم أموالُهم”، فقال النبي ﷺ: «لقد حكمت فيهم بحكم اللَّه من فوق سبع سماوات»([8]).

ولما اختلفوا في الْـمُفَوّضَة([9]) شهرًا إلى ابن مسعود رضي الله عنه قال: أقول فيها برأيي، فإن يكن صوابًا فَمِنَ اللَّه، وإن يكن خطأ فَمِنِّي ومن الشيطان، واللَّه ورسوله بريء منه، أرى أن لها مَهْرَ نسائِها لا وَكْس ولا شَطَطْ، ولها الميراث، وعليها العِدَّة، فقام ناس من أشْجَعَ فقالوا: نشهد أن رسول اللَّه ﷺ قضى في امرأة منا يُقال لها بَرْوَع بنت واشِق، بمثل ما قضيت به، فما فرح ابن مسعود بشيء بعد الإسلام فرحه بذلك([10]).

وحقيق بمن كانت آراؤهم بهذه المنزلة أن يكون رأيهم لنا خيرًا من رأينا لأنفسنا، وكيف لا، وهو الرأي الصادر من قلوب ممتلئة نورًا وإيمانًا وحكمةً وعلمًا ومعرفةً وفهمًا عن اللَّه ورسوله ونصيحةً للأمة، وقلوبهم على قلب نبيهم، ولا واسطة بينهم وبينه، وهم ينقلون العلم والإيمان من مشكاة النبوة غَضًّا طريًا لم يَشُبْه إشكالٌ، ولم يَشُبه خلافٌ، ولم تدنسه معارضة، فقياس رأي غيرهم بآرائهم من أفسد القياس([11]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1]) رواه مسلم (2699).

([2]) جامع البيان 2/227.

([3]) مجموع الفتاوى 17/405.

([4]) تفسير القرآن العظيم 7/90 .

([5]) اعلام الموقعين 6/199.

([6]) في “رسالته البغدادية” التي رواها عنه الحسن بن محمد الزعفراني، كما في إعلام الموقعين 2/150.

([7]) ينظر البخاري (402، 1269)، ومسلم (2399). وموافقات عمر رضي الله عنها أكثر من ذلك، قال ابن حجر: “أكثر ما وقفنا منها بالتعيين على خمسة عشر“، وقد ألف فيها طائفة من العلماء.

([8]) ينظر البخاري (3043)، ومسلم (1768).

([9]) التفويض في النكاح: التزويج بلا مهر.

([10]) أخرجه أحمد (4276) ، وأبو داود (2116)، والترمذي (1145) ، والنسائي (3358)، وابن ماجه (1891).

([11]) اعلام الموقعين 2/149 فما بعدها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M