الحكومة الفلسطينية: قرار الأمم المتحدة بشأن القدس حدث تاريخي

21 ديسمبر 2017 21:01
العثيمين: كافة التطورات السياسية لن تؤثر على مكانة القدس

هوية بريس – متابعة

وصفت الحكومة الفلسطينية التصويت لصالح قرار القدس، مساء اليوم الخميس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بـ”الحدث التاريخي”.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن “التصويت لصالح قرار القدس حدث تاريخي، تجلت فيه رفعة الدبلوماسية الفلسطينية، وتعالت الروح الإنسانية الحرة للدول التي انحازت إلى الحق”.

وأضاف المحمود، “مثل ذلك يكون مصير الذي ينحاز إلى الاحتلال، فقد شاهد العالم مندوبي واشنطن وإسرائيل في عزلتهما”.

وأكد على أن الولايات المتحدة، على ضوء التصويت على قرار القدس، ولدى عدم تراجعها عن قرارها المجحف، “انسحبت نهائيا من عملية السلام، وأثبتت أنها غير مؤهلة لممارسة دورها في العملية السلمية”.

ومساء اليوم، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 128 صوتا لصالح قرار القدس مقابل 9 أصوات فقد ضده.

وبينما غابت عن جلسة التصويت 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت، من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ193.

ويؤكد مشروع القرار على اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويعرب المشروع عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع المدينة، ويؤكد أن أية قرارات أو إجراءات “يقصد بها تغيير طابعها أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني، وتعد لاغية وباطلة، ويتعين إلغاؤها امتثالًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

كما يطالب جميع الدول “أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملًا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980″، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M