“الغارديان”: السعودية تحكم على الداعية عوض القرني بالإعدام

16 يناير 2023 20:11

هوية بريس – وكالات

ضجت منصات التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، بالأخبار التي تفيد بإصدار القضاء السعودي حكم الإعدام بحق الداعية السعودي عوض القرني، المعتقل في السجون السعودية منذ نحو 5 أعوام.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن |ناصر القرني، نجل الداعية الذي غادر البلاد مؤخرا، واستقر في لندن كمعارض للنظام السعودي، زوّد الصحيفة بوثائق تظهر أن السلطات السعودية حكمت على والده بالإعدام”.

وحسب “الغارديان”، فإن القضاء السعودي واجه القرني بحساباته على “تويتر” و”واتساب” و”تليغرام”، زاعما أنه كان يسخرها لدعم جماعة “الإخوان المسلمين”.

بدوره، أفاد حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر”، أنه بحسب صحيفة “الغارديان” فإن “التهم التي وجهتها النيابة العامة ضد الداعية عوض القرني والتي يواجه بسببها خطورة حكم الإعدام تتركز في: اعترافه بإنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي باسمه (awadalqarni) ، واستخدمه في التعبير عن رأيه، واعترافه بالمشاركة في محادثة WhatsApp ، المشاركة في مقاطع فيديو أشاد فيها بالإخوان المسلمين، تضمين استخدامه لتطبيق Telegram وإنشاء حساب Telegram في الادعاءات”.

ولاقى خبر الحكم بالإعدام على الداعية القرني، ردود فعل واسعة من قبل مغردين على منصة “تويتر”، إذ قال الشيخ يحيى الفرغلي، إن “الحكم بإعــدام الشيخ عوض القرني جريمة نكراء يجب على الجميع إنكارها بشتى السبل”.

ونهاية سبتمبر الماضي 2022، دقت منظمة حقوقية مهتمة بتوثيق أخبار المعتقلين في سجون السلطات السعودية “ناقوس الخطر”، محذرة من “خطر الإعدام الذي يهدد به ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حياة عدد من العلماء في تلك السجون وعلى رأسهم الدكتور سلمان العودة وآخرين”.

جاء ذلك حسبما نشرته منظمة “سند” الحقوقية والتي تعنى بـ”الدفاع عن الحقوق السياسية والمدنية والوقوف ضدّ الاعتقالات التعسفية في المملكة العربية السعودية”.

وحذرت المنظمة الحقوقية من “إصرار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على إصدار أحكام الإعدام بحق العلماء: سلمان العودة، عوض القرني، علي العمري، حسن فرحان المالكي”.

وفي أكتوبر 2022، أكد ناصر القرني نجل الداعية السعودي عوض القرني، أنه “مستمر بالدفاع عن والده المعتقل لدى السلطات السعودية ولن يبقى صامتاً”.

وأكد القرني “أن والده ما يزال في الحبس الانفرادي منذ 9 أيلول/سبتمبر 2017 وتختلف حالته الصحية في كل مرة زرناه فيها، وفي آخر زيارة كان على ما هو عليه بعد خسارته لكم هائل منم الوزن”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. اسمحوا لي، لم أكن أعلم أن حب الاخوان المسلمين و تأييدهم جريمة يعاقب عليها بالاعدام فأين هي اذن حرية الرأي وهل الرأي الذي لا يمس دينا ولا عقيدة أصبح جريمة؟🥶

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M