السجن 10 سنوات لأحد الحائزين على نوبل للسلام

03 مارس 2023 18:06
السويد.. الحبس عامان لمصور أُدين بجريمة اغتصاب حجبت عنه جائزة "نوبل"

هوية بريس – وكالات

حكمت محكمة بيلاروسية، الجمعة، على ألكس بيالياتسكي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، بالسجن 10 سنوات.

وفي 7 أكتوبر 2022، حصل على جائزة نوبل للسلام لإنجازه “جهودا مذهلة لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان”، حسب تصريحات رئيسة لجنة نوبل النرويجية، بيريت ريس أندرسن آنذاك.

وأدين بيالياتسكي، و3 شخصيات بارزة أخرى في مركز “فياسنا” لحقوق الإنسان الذي أسسه بيالياتسكي بتهمة ” تهريب أموال إلى البلاد وتمويل الاحتجاجات المناهضة للحكومة”.

وإلى جانب بيالياتسكي، حُكم على المتهمين الآخرين فالنتين ستيفانوفيتش، وفلاديمير لابكوفيش، وديمتري سولوفيوف بالسجن 9 سنوات، و7 سنوات، و8 سنوات على التوالي.

وفي السياق، ذكرت “أسوشيتد برس” أن التهم الموجهة إلى بيالياتسكي وزملائه مرتبطة بتزويد “فياسنا” بالمال للسجناء السياسيين ومساعدتهم في دفع أتعابهم القانونية.

ويخطط الثلاثة، وهم أعضاء في فياسنا، وهو مركز لحقوق الإنسان لا تعترف به حكومة بيلاروسيا، لاستئناف الحكم.

واندلعت احتجاجات في بيلاروسيا عقب إعلان اللجنة المركزية للانتخابات فوز الرئيس ألكسندر “لوكاشينكو” بولاية جديدة في الانتخابات التي جرت 9 أغسطس/آب 2020.

وعقب الإعلان نزل المتظاهرون إلى الشوارع بدعوى أن “الانتخابات مزورة”.

واستمرت احتجاجات 2020 لعدة أشهر، وهي أكبر موجة احتجاج تضرب بيلاروسيا، واتخذت السلطات إجراءات قاسية، حيث تم القبض على أكثر من 35 ألف متظاهر، وتعرض الآلاف للضرب على أيدي الشرطة.

ويعتلي لوكاشينكو، منصب رئاسة البلاد منذ 1994، وانتخب 5 مرات منذ ذلك التاريخ، وحصل في آخر انتخابات رئاسية جرت عام 2015، على 83.49 بالمئة من أصوات الناخبين، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M