بعد أن أعلن “مولاي حفيظ العلمي” في وقت سابق عن صنعها محليا.. نائب عمدة سلا يتساءل: “أين هي أجهزة التنفس المغربية الصنع؟”

22 أغسطس 2020 23:10

هوية بريس – عابد عبد المنعم

تساءل نائب عمدة مدينة سلا، المهندس عبد اللطيف سودو، عن مصير أجهزة التنفس مغربية الصنع، وكتب على حسابه بالفسيبوك “أين هي أجهزة التنفس المغربية الصنع”.

وقد سبق لوزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن أعلن في تصريح صحفي عقب زيارة قام بها للوحدة الصناعية التابعة لشركة (SERMP) “société d’étude et de réalisations mécaniques de précision”: إن المهندسين بهذه الوحدة المخصصة لأنشطة صناعة الطيران، معبأون لصناعة أجهزة للتنفس، مشيرا إلى أنه تم إنشاء كل المنظومة الصناعية “بشكل سريع” من أجل تصنيع هذا الجهاز التنفسي المحلي الصنع، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق بالنسخة الثانية التي تسمح بالإضافة إلى توفير التهوية، الحصول على أجهزة استشعار وإرسال الأكسجين بطريقة أكثر تقنية”.

وأشاد الوزير، في الوقت ذاته، بمساهمة جميع المتدخلين كل في مجاله، من أجل إنتاج أول 500 وحدة متكاملة من أجهزة تنفس اصطناعية، مضيفا بالقول: “لقد قررنا أيضا بمعية المهندسين، الانتقال إلى مرحلة ثالثة من عملية التصنيع على الرغم من عدم الحاجة لذلك في الوقت الراهن”.

هذا وقد كشف اليوم السبت، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، أن عدد الحالات الحرجة أو الخطرة بلغ 186 حالة، 30 حالة منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M