حادث انقلاب حافلة بخريبكة يعود إلى البرلمان

14 فبراير 2023 10:48

هوية بريس-متابعة

تعقد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، اجتماعا لمناقشة أسباب الحادث المأساوي لانقلاب حافلة المسافرين بإقليم خريبكة والذي أودى بحياة 25 شخصا.
اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة الذي سيعقد بحضور وزير النقل واللوجستيك، ومدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، سيخصص لتقييم نتائج عقد العمل على مستوى السلامة الطرقية خلال العشرية 2011-2021 بالمغرب وعرض مضامين خطة العمل خلال العشرية القادمة 2021-2030.

كما سيخصص الاجتماع لمناقشة أسباب الحادث المأساوي لانقلاب حافلة المسافرين بإقليم خريبكة وتدارس مآل وآفاق الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية وكذا إجراءات الحكومة لمعالجة الأسباب المؤدية إليها.

وكانت حافلة لنقل المسافرين متوجهة نحو مدينة أيت عتاب قد انقلبت، في الـ17 غشت 2022، بتراب الجماعة القروية بولنوار، التابعة لإقليم خريبكة، وذلك بالطريق الوطنية رقم 11 الرابطة بين مدينتي خريبكة والفقيه بن صالح، وخلفت حوالي 25 قتيلا و36 جريحا من من النساء والرجال والأطفال.

وكانت النيابة العامة قد أمرت بوضع سائق الحافلة تحت المراقبة الطبية؛ في انتظار تماثله للشفاء، والاستماع إليه في محضر رسمي، ووضعه رهن الحراسة النظرية. وذلك لاتهامه بالتسبب في القتل غير العمد، والجرح الخطأ، والتجاوز المعيب، وعدم التحكم في السرعة وملاءمتها لمنعرج، وعدم القيام بالمناورات اللازمة، وعدم احترام مدونة السير.

وأصدرت المحكمة الابتدائية بخريبكة، في الـ16 نونبر 2022، حكمها القاضي بحبس سائق حافلة لأربع سنوات نافذة، لتسببه في مصرع 25 شخصا، إثر انقلاب حافلة كان يسوقها بالطريق الرابطة بين الفقيه بن صالح وخريبكة.

في تفاصيل هذا الحكم، قضت المحكمة بإدانة سائق حافلة «التيباري»، الذي تسبب في حادثة السير المميتة التي أودت بحياة 25 راكبا يوم 17 غشت الماضي، (قضت) بأربع سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 2200 درهما.

في المقابل، أدانت المحكمة الابتدائية بخريبكة مساعد السائق بأربعة أشهر حبسا نافذاً وغرامة مالية قدرها 700 درهما.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M