“حملة شيطانية”.. شيوخ يردون على حملة لـ”مقاطعة صلاة الجمعة”

05 يوليو 2024 16:31

هوية بريس – متابعة

تحت وسم “#حملة_شيطانية“، كتب الدكتور رشيد بنكيران “أشار بعض أهل العلم الأفاضل إلى أن هناك حملة لمقاطعة خطبة الجمعة وصلاتها كما تؤكدها الصورة أسفله.. وإن القيام بهذه الحملة يدل على جرأة كبيرة على شرع الله ودينه، ولا يبعد أن تكون دسيسة من أعداء الدين ليوقعوا السذج والغافلين من الشباب والمراهقين”.

قد تكون صورة ‏نص‏

وأضاف مدير معهد غراس للتربية والتكوين وتنمية المهارات في منشور له على فيسبوك “وإذا كان سبب هذه الحملة هو ما يروج من خبر مفاده أن الأوقاف ستؤبد خطبة الجمعة الموحدة على جميع مساجد المملكة على وجه الدوام والتأبيد، فإن أصحاب هذه الحملة نادوا على أنفسهم بجهل عريض بالدين، وعرضوها لوعيد شديد، ذلك:

أنهم وقعوا في مصيبة الدعوة إلى تعطيل شريعة من شرائع الإسلام التي فرضها الله من فوق سبع سماوات!!

أيصح في الأذهان أن يهجر المسلم صلاة الجمعة وينادي بهجرها ومقاطعتها بسبب فتنة الخطبة الموحدة!!

ألا يعلم هؤلاء أن من صلى صلاة الجمعة دون شهود الخطبة أن صلاته صحيحة، وحضورها لا يزال فرضا عليه ولو لم يتمكن من حضور الخطبة أو يمتنع عن شهودها!!”.

وتابع بنكيران “نعم، نحن نرفض خطبة الجمعة الموحدة في المساجد على وجه الدوام والتأبيد رفضا تاما، لمخالفتها للشرع والعقل والتاريخ، وللمفسدة الكبيرة التي ستترتب عنها.. لكن لا نطالب بالحق بالوقوع في الباطل، ولا ندفع الشر بشر أكبر منه، ولا ننخرط في عمل مخالف لشرع بدعوى الغيرة على شرع الله، فالغيرة على الشرع تستمد حقيقتها وسائلها وآدابها من الشرع نفسه لا من العاطفة أو الهوى”.

وبناء عليه، حسب بنكيران “فإني أنصح أصحاب هذه الحملة نصيحة محب الخير لهم، والحارص على تدينهم وإيمانهم وعلى آخرتهم أن يقلعوا عن متابعة هذه الحملة الشيطانية ويتبرؤوا منها، وألا يقدموا على أمر من أمور الدين حتى يسألوا أهل العلم”.

الشيخ الحسن بن علي الكتاني نشر هو الآخر تدوينة جاء في نصها “تنتشر فكرة ترك صلاة الجمعة بحجة توحيد الخطبة، وهذه فكرة شيطانية إبليسية، حذار منها. بل يجب المحافظة على سنن الجمعة كلها فهذا دين وليس عبثا”.

تجدر الإشارة إلى أن وسم #لا_للخطبة_الموحدة بدأ ينتشر في فيسبوك استنكارا للخطبة الموحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M