خبير فرنسي يكشف الغطاء عن قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب

25 يناير 2023 16:37
البرلمان الأوروبي يرفض تعديلا معاديا للمغرب

هوية بريس- متابعة

قال الخبير الفرنسي في الجغرافيا السياسية، جيروم بينارد، في تصريح ل”و م ع”، إن “المغرب وقع ضحية الانحراف السياسي للبرلمان الأوروبي الذي، بسبب إخفاقه في تجسيد سلطة تشريعية حقيقية داخل الاتحاد الأوروبي، أعطى لنفسه الحق في اتخاذ موقف بشأن كل شيء وأي شيء، في تحد لأبسط حكمة دبلوماسية وسياسية”.

وأضاف بينارد أنه “غالبا ما يكون لأعضاء البرلمان الأوروبي تفاعلات مع مجموعات الضغط أو التأثير أكثر من تفاعلهم مع ناخبيهم وغالبا ما يتم التشكيك في شرعيتهم السياسية”.

وتابع ذات المتحدث أنه “يوجد لديهم شعور بالقوة المطلقة ممزوجة بالإحباط من عدم الاعتراف الكافي، ما أنتج هذا النوع من القرار، وهو التدخل دون أي احتياطات في الشؤون الداخلية لدولة مثل المغرب، التي تمتثل لمبادئ حقوق الإنسان”.

وزاد الخبير والكاتب الفرنسي أن “تطوير العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يجب أن يكون محرك التعاون المشترك، وفق منظور أكثر شمولية، بما في ذلك الأمن الإقليمي وتنظيم الهجرة بين الشمال والجنوب”.

وأردف أمن “إلحاحية هذه التقاربات الضرورية تجعل الجميع أكثر تشككا في جدوى مثل هذا التصويت”، مشيرا إلى أن “التسخير المتكرر للهيئات القانونية الجماعية من قبل النشطاء الصحراويين الممولين من الجزائر كان بالفعل إشكالية”.

وأكد بينارد أن “البرلمان الأوروبي يجب أن يصبح مرة أخرى هيئة معنية بالمصالح المشتركة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وأن يتوقف عن شل عملية الحوار البناء باسم الفرضيات الأيديولوجية المنفصلة عن الواقع”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M