مشكل البطالة يحرج حكومة أخنوش.. ووزير التشغيل مطلوب للبرلمان

26 أكتوبر 2023 18:04

هوية بريس-متابعات

طالبت برلمانيات من الأغلبية والمعارضة بالغرفة الأولى، يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بالبحث عن حلول آنية لمشكل ارتفاع معدل البطالة في المغرب، حيث بصمت سوق الشغل ببلادنا على بداية متعثرة خلال النصف الثاني من السنة الجارية.

وأكدت حنان فطراس، برلمانية الاتحاد الاشتراكي المعارضة الاتحادية، أن البطالة ارتفعت بنحو مليون و543 ألف عاطل عن العمل، وهو رقم دال ورسمي، يتزامن مع إفلاس 25 ألف مقاولة صغيرة ومتوسطة، وعوض تقديم الحل، اقترحت الحكومة برامج هي عبارة عن مخدر لامتصاص البطالة بشكل مؤقت بطرق تقليدية لا تحفظ الكرامة.

من جهتها برلمانية من الفريق الدستوري الديمقراطي، قالت إن بعض المؤسسات الفندقية، تقوم باستغلال خريجي معاهد التكوين المهني للاشتغال في الفنادق بدون أجرة خلال فترات تدريبهم.
وفي السياق ذاته، اعتبرت سكينة لحموش، برلمانية حزب الحركة الشعبية، الحكومة، أن نتائج برنامج أوراش غير واضحة للعيان، وأن المستفيدين منه لا يمكنهم تكوين أسرة.
وأضافت أن آلاف الشركات أفلست وأن الجمعيات التي استفادت منه لم تقدم برامج، ذات النفع متسائلة عن الحكامة في تدبير هذا البرنامج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M