دراسة: نصف المستفيدين من التحويلات المالية الدولية يتوصلون بها شهريا بصفة منتظمة

29 أبريل 2021 21:52

هوية بريس – متابعات

كشفت دراسة أنجزها بنك المغرب والبنك الدولي ارتكزت على أربع مناطق جغرافية، وغطت في كل جهة منطقة حضرية ومنطقة شبه حضرية وشبه قروية، أن نصف المستفيدين من التحويلات المالية الدولية (بمختلف الجهات) يتوصلون بتحويلات شهرية منتظمة، أي على رأس كل شهرين أو أكثر، مع تسجيل ارتفاع في حجم التحويلات منذ بداية الجائحة.

وأوضحت المؤسستان أن هذه التحويلات الشهرية تهم غالبا النساء اللواتي يقيم أزواجهن في الخارج أو الوالدين المسنين الذين يعولهم أبناؤهم.

وتقول الدراسة، إنه في معظم المناطق التي شملتها الدراسة، يكون للمرسل والمتلقي الإختبار بين مؤسستين ماليتين على الأقل قرب مقر إقامتهم لسحب التحويلات المالية.

وبالنسبة إلى التحويلات العرضية، سجلت الدراسة أنها تتم إما في المناسبات المتكررة، أو أثناء ظروف غير متوقعة مثل النفقات الطبية.

وفق “المساء” أشارت الدراسة أيضا إلى أن حوالي واحد في المائة من المشاركين يستخدمون طرقا مغايرة للإرسال، حيث كشف بعض المستجوبين أنهم، رغم توفر العديد من خدمات تحويل الأموال على مقربة منهم، إلا انهم يستخدمون وسائل مختلفة بحسب اختبار المرسل.

وفي ما يتعلق بكلفة التحويلات الدولية عبر فاعلي تحويل الأموال، فإنه يتم دفعها من قبل المرسل، وبالتالي ينظر إليها المستفدون على أنها مجانية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M