د.أيمن بوبوح يسلط الضوء على معاناة الأطباء المقيمين!!

07 سبتمبر 2022 14:50
حادث مأساوي خطير داخل مؤسسة تعليمية بتطوان يدخل تلميذا المستعجلات

هوية بريس – د.أيمن بوبوح

في سياق النقاش المفيد حول “الحكرة” التي تُمارَس على الأطباء المقيمين، المتمثلة في نوع من الابتزاز والعنف اللفظي والإكراه المعنوي مقابل الحصول على “ديبلوم” يسمح لهم بممارسة المهنة، أريد أن أنبِّه إلى مسألتين:

المسألة الأولى، هو أن الطلبة والأطباء المقيمين يُضطرُّون إلى الصبر على تلك الأوضاع، لانعدام الضمانات التي تحمي له حقه في مواصلة دراسته، ذلك أن من شأن أية مواجهة مع أي أستاذ أو مكوّن قد تؤدي إلى حرمانهم النهائي من حلمهم الذي قطعوا أشواطا مهمة في تحقيقه، من خلال ترسيبهم ورفض المصادقة لهم على إنهاء التكوين بنجاح.

فضلا عن أن هذه الممارسات لا تبرز غالبا إلا في السنوات الأخيرة من التكوين، بعد أن يقضي طالب الطب عمراً مديداً في مسار الطب، ويكون من المتعذر الرجوع للوراء. وفي ظل عدم وجود أحدٍ من محيطه ليدافع عنه، ومع وجود فئةٍ من الطلبة لا بأس بها في كل كلية تمتهن التزلُّف إلى الأساتذة والتملق إليهم، ولا إشكال لديهم في القبول بممارسات لا تخلو من الإهانة للذات وإذلالها، طالما أن ذلك سيضمن لهم اجتياز فترة الكلية والحصول على الشهادة بنجاح = يجد الطالب نفسَه مضطرا إلى القبول بكل ذلك، لاسيما أنه مؤقت سينتهي بالحصول على الديبلوم.

المسألة الثانية هو أن الأكثر خطورة في هذا الموضوع، ليس فقط أنه يُخرّج لنا أطراً استُنزفتْ لياقتهم النفسية، ولم يعُد لها من مطمع في الدنيا إلا راحة البال، وتتخلى عن كل طموح مهني أو ترقي في الدرجات، ما يعود سلبا على منظومتنا الصحية، ولكن الأخطر أنه يؤدي إلى فقدان الثقة، وإلى فقدان الشعور بالاحترام تجاه مَن يُفترَض أنهم قدوات في تخصصاتهم.

فنتيجة هذه السلوكات أن الاحترام يَـنعدِم في النهاية بين الأستاذ والطالب، وحين يَـفقد المجتمع احترامه للأستاذ، تنعدم القدوات، وحين تنعدم القدوات، والنماذج التي تُـحتَذى، يصير الجيلُ الناشئ من غير بوصلة تحدد له الاتجاه.

وإذ ذاك لا نستطيع أن نلومَ الجيل الناشئ على أي شيء، لأننا لم نوَفِّر له نماذج صالحة للاحتذاء والاقتداء. وأنت لا تحترم الشخص إلا حين تشعر أنه يقوم بمهمته على أكمل وجه، يؤدي ما عليه، ويزيد عليه من فضله. يؤدي رسالة التكوين والتعليم والتربية على أخلاقيات المهنة. بل لا يؤدي ذلك فحسب، وإنما يجعلك ـ أنت المتلقي والمتعلم والمتكون ـ تُدرك ذلك وتشعر به.

وجود قدوات ونماذج ورموز في كل المجالات، تقتدى وتحتذى وتحفز، هو حاجة حضارية ومجتمعية وإنسانية. ولا تُكرَّم الشخصيات القدوة والرموز الوطنية وتوسم في كل المجتمعات، إلا لأنها تُلهم وتحفز وتَدفع بالجيل الناشئ إلى الأفضل.

وأحسب أننا لو ذهبنا، اليوم، إلى أية كلية ـ للطب أو غيره ـ، واخترنا عشوائيا عينة من الطلبة، وسألناهم: من هو الشخص الذي تتمنى أن تصل إلى مستواه يوماً ما في تخصصك؟

في الغالب لن تجد عندهم أية إجابة، إلا نادرا. والنادر لا حكم له.

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏‎21:41 <5 Yassine Rachid Dabaa le rythme est intense au service ici On me tue Mais je vais pas céder Je compte mieux m organiser‎‏'‏‏

(الصورة لرسالة الدكتور ياسين رشيد لأحد الزملاء يخبره بأنه يعاني الأمرّين في مصلحته قبل انتحاره.. كان يحاول أن لا يستسلم).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M