ذمُّ طلبِ الشُّهرة

10 مارس 2024 17:33

هوية بريس – متابعة

قال ابن قدامة رحمه الله:

فصل: في ذمِّ الجاه وانتشار الصيت، وفضيلة الخمول:

اعلم أن أصل الجاه هو حب انتشار الصيت والاشتهار، وذلك خطرٌ عظيمٌ، والسلامة في الخمول.

وأهل الخير لم يقصدوا الشهرة، ولم يتعرضوا لها ولا لأسبابها، فإنْ وقعت من قِبَلِ الله تعالى فرُّوا عنها، وكانوا يُؤْثِرون الخمول.

كما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه خرج من منزله، فتبعه جماعةٌ، فالتفت إليهم وقال: “عَلامَ تتبعوني؟ فوالله لو علمتم ما أُغلِق عليه بابي ما اتبعني منكم رجلان”.

وفي لفظٍ آخر أنه قال: “ارجعوا؛ فإنه ذِلَّةٌ للتابع، وفِتنَةٌ للمتبوع”.

وكان أبو العالية رحمه الله إذا جلس إليه أكثر من أربعةٍ قام.

وكان خالد بن معدان رحمه الله إذا عَظُمَت حلقته، قام وانصرف كراهة الشهرة.

وقال الزهري رحمه الله: “ما رأينا الزهد في شيءٍ أقل منه في الرياسة، نرى الرجل يزهد في المطعم والمشرب والمال، فإذا نوزع الرياسة حَامَى عليها وعَادَى”.

وقال رجلٌ لِبِشر الحافي رحمه الله: أوصني، فقال: “أخمِلْ ذكرك، وطيِّبْ مطعمك”.
وقال: “لا يجد حلاوة الآخرة رجلٌ يحب في الدنيا أن يعرفه الناس”.

وقد روي في صحيح مسلم: أن عامر بن سعدٍ انطلق إلى أبيه سعدٍ وهو في غنمٍ له خارجًا عن المدينة، فلما رآه قال: “أعوذ بالله من شر هذا الراكب”، فلما أتاه قال: يا أبَتِ، أنَزَلْتَ في إبلك وغنمك، وتركت الناس يتنازعون الملك بينهم؟ فضرب سعد في صدره وقال: “اسكت، إني سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إن الله يحب العبد التقيَّ الغنيَّ الخفيَّ»”…

وكان ابن مسعود رضي الله عنه يوصي أصحابه فيقول: “كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحْلاسَ البيوت، سُرُج الليل، جُدُد القلوب، خِلْقان الثياب، تُعرَفون في السماء، وتَخفَوْن على أهل الأرض”.

فإن قيل: هذا فيه فضيلة الخمول، وذم الشهرة، وأيُّ شهرةٍ أكثر من شهرة الأنبياء وأئمة العلماء؟

قلنا: المذموم طلب الإنسان الشهرة، وأما وجودها من جهة الله تعالى من غير طلب الإنسان فليس بمذمومٍ.

مختصر منهاج القاصدين (ص:436-437).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M