روسيا توضح بخصوص امتناعها عن دعم القرار الأممي بشأن الصحراء المغربية

05 نوفمبر 2021 19:29

هوية بريس – متابعات

نقلت تقارير إعلامية روسية، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها حول سبب امتناع روسيا عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن القاضي بتمديد عمل بعثة “المينورسو” بالصحراء المغربية، إنه “يشكل خروجا عن الموقف المحايد للمجلس بشأن قضية الصحراء”، مضيفة أن “المسودة تضمنت لغة تعد خروجا عن الموقف المحايد وغير المتحيز بشأن تسوية قضية الصحراء من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.



وأضافت المسؤولة الروسية، أنه ” تم تجاهل تعليقاتنا ومقترحاتنا الساعية إلى حل وسط”، معتبرة أنه “من الخطأ تقويض المعايير الأساسية التي وافق عليها مجلس الأمن لمستوطنة الصحراء، ومن المهم إيجاد حلول مقبولة من الطرفين”.

و قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، مع تأكيده، مرة أخرى، على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وتمت الموافقة على هذا النص الذي صاغته الولايات المتحدة مع امتناع روسيا وتونس عن التصويت. وجاء في نص القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2022”.

وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، في هذا النص، مرة أخرى، سمو مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة في 11 أبريل 2007، مشيدة بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” التي يجسدها المقترح المغربي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M