ضررها وصل الدماغ والرئة والقلب.. أطباء الأطفال في بريطانيا يطالبون الحكومة بمنع السجائر الإلكترونية

08 يونيو 2023 00:50

هوية بريس – وكالات

يطالب أطباء الأطفال في بريطانيا بمنع السجائر الإلكترونية التي تستخدم مرة واحدة فقط، بسبب مخاطرها الكبيرة وما يمكن أن تتسبب به من أضرار لرئات المدخنين الشباب، وأضرار بيئية.

وتخطط الحكومة البريطانية لفرض إجراءات لتقليل استهلاك السجائر الإلكترونية بالنسبة للشباب أقل من 18 عاما. ومن المرجح أن تشمل قوانين مشددة على إعلانات وتسويق هذه المنتجات.

وعلى الرغم من أن بيع السجائر الإلكترونية ممنوع للأطفال، إلا أن ذلك لم يمنع 11 في المائة، من المراهقين دون 17 عاما في بريطانيا من استخدامها، هذا العام، بعدما كانت النسبة 7.7 في المائة، العام الماضي، حسب مسح قامت به مؤسسة “يو غف” لبحوث التسويق وتحليل البيانات لحساب حملة العمل بشأن مكافحة التدخين وحماية الصحة العامة (آش)، وهي جمعية خيرية تنشط في هذا المجال.

وأشارت الدراسة إلى أن 15 في المئة ممن هم في سن 16 إلى 17 عاما و 18 في المئة ممن هم في سن 18 عاما هم من مدخني السجائر الإلكترونية حاليا.

وخلص تحقيق استقصائي لبي بي سي، إلى العثور على مستويات مرتفعة (غير آمنة) من الرصاص والنيكل والكروم في السجائر التي تمت مصادرتها من المراهقين في المدارس الثانوية البريطانية، وأشار العلماء الذين حللوا هذه المواد، إلى أن هذه النتائج كانت الأسوأ على الإطلاق بين النتائج التي اطلعوا عليها.

من جانبها أعلنت الكلية الملكية لطب الأطفال، أن الحكومة البريطانية ينبغي عليها الآن، ودون أي تردد أن تمنع السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة.

وقال طبيب الأطفال، والأمراض التنفسية، مايك ماكين “تدخين المراهقين يصبح ظاهرة متزايدة بشكل كبير، وأخشى أنه إذا لم نتخذ إجراءا مناسبا، سنجد انفسنا في قلب أزمة كبرى”.

ويشدد خبراء الصحة على أن تدخين السجائر التي تحتوي على التبغ يظل السبب الأكبر للأمراض التي يمكن الوقاية منها في بريطانيا.

وعلى الرغم من ذلك، أكد ماكين أن السجائر الإلكترونية منتجات “غير خالية من المخاطر” وأن هناك حاجة ماسة للمزيد من الأبحاث؛ ما يعني عدم المقدرة على توقع التبعات بعيدة المدى للسجائر الإلكترونية على صحة المراهقين، ورئاتهم وقلوبهم وعقولهم.

وقال استشاري الأمراض التنفسية، البروفيسور نيك هوبكنسون، إن التدخين هو “أكبر مشكلة صحية تواجه البالغين والمراهقين على حد سواء”.

بينما قال متحدث باسم وزارة الصحة، والرعاية الاجتماعية “نحن نتخذ إجراءات قوية، لتضييق الخناق على استخدام المراهقين السجائر الإلكترونية، عبر وحدة جديدة تصل ميزانيتها إلى 3 ملايين استرليني، لمكافحة بيعها للأطفال”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M