مستجدات الحوار بين النقابات ووزارة الصحة

31 يناير 2024 16:34

هوية بريس-متابعات

ينتظر خالد آيت الطالب، وزير الصحة، عودة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع من أجل التأشير على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المركزيات النقابية للقطاع، والذي يوحد على رأسه زيادة بقيمة 1500 درهم في الأجر الشهري.

وأكدت مصادر عليمة، أن آيت الطالب أحال مضامين الاتفاق الذي تم التوصل إليه وكذا النقط الخلافية إلى مصالح رئاسة الحكومة، في انتظار عودة لقجع المرتقبة اليوم إلى المملكة، من أجل الحسم في مختلف النقط، على اعتبار أن الكلمة النهائية تبقى لوزارة المالية.

وعلقت مختلف النقابات برنامجها الاحتجاجي إلى حين الرد الرسمي من الحكومة على هذا الاتفاق. لكنها أصدرت مع ذلك بلاغات تدعو من خلالها منتسبيها إلى ضرورة الاستعداد لخوض الإضرابات والاحتجاجات في حال لم يتم الاستجابة للمطالب.

وتوجد عدد من النقط الخلافية التي ستحتاج اتخاذ قرار حاسم. ذلك أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي يقضي بزيادة 1500 درهم شهريا في الأجور، لكن الإشكال يرتبط بموعد صرفها. ففي الوقت الذي اقترحت الوزارة دفعه على شطرين كما هو الحال بالنسبة لقطاع التربية الوطنية، تشبثت النقابات بأن يتم دفع الزيادة في شطر واحد ابتداء من فاتح يناير 2024.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M