نقابي يكشف الفرق الشاسع بين أسعار المحروقات في السوق الوطنية والدولية

01 مارس 2024 17:05
محطات الوقود تستنجد بمجلس المنافسة

هوية بريس-متابعات

كشف الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن أسعار بيع المحروقات للعموم المفروض اعتمادها اعتبارا من فاتح مارس الجاري وحتى منتصفه؛ هي أن يكون ثمن اللتر الواحد من الغازوال بـ 11.69 درهما وثمن لتر البنزين بـ 12.45 درهما.

وقال اليماني، إنه بالعودة لاحتساب ثمن البيع للعموم، كما كان قبل قرار تحرير أسعار المحروقات بناء على الأسعار الدولية وصرف الدولار ومصاريف التوصيل للمغرب، واعتبارا من فاتح مارس الجاري وحتى منتصفه، فإن ثمن لتر الغازوال، لا يجب أن يتعدى 11.69 درهم وثمن لتر البنزين 12.45 درهم”.

وأوضح الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن ثمن برميل النفط في السوق الدولية قد تراجع بين النصف الأول والنصف الثاني لشهر فبراير، بأكثر من 2 دولار (من 83 إلى 81)، وأن “ثمن طن الغازوال أو المازوط قد تقهقر بزهاء 4 دولار، في حين ارتفع سعر طن البنزين أو ليسانس بأكثر من 22 دولار”. معتبرا، أن كل سنتيم فوق السعر المفروض أن يباع فيه كل من الغازوال والبنزين اعتبارا من فاتح مارس الجاري، من الأرباح الفاحشة في المحروقات التي تترعرع في حسابات رواد الموزعين، التي تسببها التحرير العشوائي لسوق المحروقات بالمغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M