وضعية السدود بالمغرب.. هذا ما كشفته دراسة جديدة

23 مايو 2023 11:38
نسبة ملء السدود وصلت إلى حوالي 70 في المائة على الصعيد الوطني

هوية بريس- متابعة

أفادت دراسة لمركز “أطلس العالمي للماء”، أعدها أستاذ للجغرافيا بجامعة “باريس نانتير”، أن “المغرب من الدول الإفريقية الأشد فقرا على مستوى المياه، إلى جانب كل من الجزائر وتونس وليبيا ومصر، إضافة إلى جنوب إفريقيا والسودان وغيرها من الدول التي لا تتعدى مساحة مخزونها من الماء العذب في السنة، 1000 متر مكعب لكل نسمة”.

وزاد ذات المصدر  أن “الوضع المائي بالمغرب في حالة العجز المطلق، إذ تعيش البلاد رفقة دول جنوب البحر الأبيض المتوسط في حالة إجهاد مائي كبير. كما أن الموارد المائية في هاته البلدان غير موزعة بشكل متساو بين الأقاليم”.

وتابعت الدراسة حسب ما نقلته جريدة “هسبريس” الإلكترونية أن “مخزون المياه بدول شمال إفريقيا، في مقدمتها المغرب، يعرف نقصا متواصلا؛ فقد بلغ احتياطي المملكة من الماء في سنة 2018 مائة متر مكعب، في وقت عرفت فيه الجارة الإسبانية مخزونا يفوق 200 متر مكعب من السنة نفسها؛ وهي المعطيات التي تتقارب مع جل الدول الأوروبية المطلة على بحر الأبيض المتوسط، باستثناء ألبانيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك”.

وسجل ذات المصدر أنه “بخصوص وضعية السدود بالمغرب، فإن المخزونات المائية المغربية تعاني ضعفا كبيرا من حيث نسب المياه، إذ لا تتجاوز كمية مخزوناتها مجتمعة، 500 متر مكعب لكل نسمة؛ وهو رقم ضئيل تعرفه جل الدول الإفريقية، باستثناء دول الشرق الإفريقي في مقدمتهم كينيا التي تبدو حقينة سدودها مليئة بمعدل خمسة آلاف متر مكعب لكل نسمة”.

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M