تنقيل الأطباء الاختصاصيين دون تعويضهم يصل قبة البرلمان

06 يونيو 2022 14:38

هوية بريس-متابعة

تقدم النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول تبعات التنقيل الاستثنائي للأطباء الاختصاصيين دون تعويضهم.

وأورد حموني في سؤاله الكتابي “تقوم وزارتكم بين الفينة والأخرى بالإعلان عن تنقيلات استثنائية لمجموعة من الأطباء الاختصاصيين من دوائر صحية إلى أخرى دون تعويضهم، وهو ما يساهم عادة في تأزيم الخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة في هذه الدوائر على مستوى الموارد البشرية الطبية”.
وأضاف المتحدث ذاته “إن ما يزيد الطين بلة، ونحن نناقش معكم هذا الموضوع، السيد الوزير، هو أن المعنيين بهذه التنقيلات الاستثنائية عادة ما يتم تعيينهم في دوائر صحية لا تعاني أصلا من أي خصاص في الأطباء، ولا يتم في المقابل إدراج الأقاليم التي نقلت منها تلكم الموارد البشرية ضمن الدوائر الصحية التي ستعوض المناصب الطبية المنقلة منها، وهي حالة إقليم بولمان”.
وتابع النائب البرلماني “مؤدى ذلك، السيد الوزير، هو تمديد حالة الخصاص الذي تعاني منه أقاليم بعينها إلى أجل غير مسمى، وترك المرضى يواجهون مصيرهم وحدهم، الشيء الذي يعمق حالة الاحتقان الاجتماعي في القطاع الذي تشرفون عليه، ونحييكم على الجهود التي تقومون بها على رأسه”.
وتساءل حموني “عن المعايير التي تعتمدونها من أجل تصحيح الوضعية التي تفرزها التنقيلات الاستثنائية للموارد البشرية من أقاليم المغرب العميق، ومقابل ذلك تعزيز العرض الصحي بهذه الأخيرة، ومنها إقليم بولمان الذي عرف مؤخرا تنقيلات استثنائية لمجموعة من التخصصات الطبية دون تعويضها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M