يتيم يعلق على نتائج الانتخابات الجزئية.. الخرق في سفينة الحزب وقع من الداخل..

23 يوليو 2022 11:43
فوز ساحق للعدالة والتنمية في انتخابات جزئية

هوية بريس- متابعة

قال محمد يتيم، الوزير السابق وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إنه “لم تكن الانتخابات الجزئية ولا الانتخابات العامة وتراجع نتائح الحزب المعهود في الأولى ونكسة الحزب في الثانية ( الإسقاط من الطابق السابع عشر ) هو المشكل”.

وأوضح يتيم، على صفحته ب”فيسبوك”، أن “التراجع الانتخابي بالمنطق الديمقراطي أمر عادي وطبيعي ويتعين ان يدخل في ثقافتنا السياسية، وهو في الانتخابات الجزئية كان هو الغالب باستثناء بعص الحالات”.

وقال إنه “عند النظر الفاحص سنجد أن المشكل كان هو أن الحزب أسهم في تلك النتائج وهيأ بيده شروط “هزيمته” أو إسقاطه”، مؤكدا أن “الحزب تعرض لعدد من عمليات التقويض والتنمر الداخلي هي أشد وطأة من الاستهداف الخارجي.. الخرق في سفينة الحزب وقع من الداخل لأننا خرقنا منهج الحزب في التقويم والاستدراك”.

وزاد أحد مؤسسي العدالة والتنمية أنه “وقع تقويض شرعية العمل المؤسساتي وإضعافها من الداخل مما جرأ خصوم الحزب عليه وصاروا يواجهونه بتناقضاته الداخلية”، مشيرا إلى أنه “ليس المشكلة الأساسية هي الإخفاق في انتخابات جزئية أو تشريعية، فذلك من صميم القبول بمنطق التداول الديمقراطي ومنطق المشاركة ولو في ظل أوضاع ديمقراطية، ناهيك عن أوضاع ناقصة الديمقراطية. لكن المشكل في الإعانة على هدر عناصر التماسك في الحزب وفي تقويض شرعيته التنظيمية من خلال هدر قواعد عمله المنهجية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M