دعوا السماء تمطر..!!

28 نوفمبر 2013 23:24
ويبقى الإرهاب الشيعي حلالا..!!

إبراهيم الصغير

إبراهيم الصغير

هوية بريس – الخميس 28 نونبر 2013م

في هذا الوقت من كل سنة يبدأ الناس في الشكوى من تأخر الأمطار ونذرتها، لتنطلق بذلك التحليلات، والتأويلات، والتساؤلات عن سبب هذا التأخر عاما بعد آخر.

وجميع هذه التحليلات لا تخرج عن دائرتين اثنتين، دائرة التحليل الديني التي تشخص الداء وتصف الدواء انطلاقا من منظور شرعي، ودائرة التحليل المادي والتي تنطلق من منطلقات مادية صرفة ولا دخل للدين فيها.

وهذه الدائرة الأخيرة لا تعنينا لكونها وجهة من لا دين له، ومن سار على ربه وانتمى له، أما الأولى فمنها المنطلق وإليها المعاد ومنها نقول وبالله التوفيق.

الأمطار أية من آيات الله  الكونية العظيمة الدالة على عظمته ووحدانيته سبحانه، يعطيها لمن يشاء ويمنعها عمن يريد.

قال تعالى:{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (البقرة:22).

فكان إنزال المطر من أخص خصائصه سبحانه وتعالى التي لا يقدر عليها إلا هو، فلا منزل له سواه ولا مانع له غيره.

قال سبحانه: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ} (النور:43).

والمطر جند من جنود الله، يصيب به من يشاء ويصرفه عمن يشاء، وهو من نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة التي تستوجب الشكر للزيادة.

قال تعالى:{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} (إبراهيم:7).

والقاعدة في النعم جميعها أنها إن شُكرت قرت وإن كُفرت فرت، والمطر من النعم التي قابلها المسلمون بالكفر، فلم يشكروا الله عليها ولا هم أدوا حقها، فكان الذي نعاني منه من شحها والحرمان منها أو وفرتها وقوتها حتى تصير عذابا شديدا نسأل الله السلامة والعافية.

فتأخر الأمطار ظاهرة عقابية على أفعال بني آدم المخالفة لشرع الله، ولا سبيل لتغييرها إلا بالرجوع إلى الله والتمسك بدينه، والوقوف عند حدوده، والتزام أوامره واجتناب نواهيه، والإكثار من الدعاء والاستغفار.

قال تعالى حكاية عن هود -عليه السلام-: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ} (هود:52).

فالاستقامة والاستغفار من موجبات نزول الرحمة والأمطار، وهما الدواء الناجع الذي وصفه نبي الله هود -عليه السلام- لقومه لما غار ماؤهم وهمدت أرضهم.

قال تعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (الروم:41).

قال القرطبي: “.. وقيل: الفساد القحط وقلة النبات وذهاب البركة. ونحوه قال ابن عباس: هو نقصان البركة بأعمال العباد كي يتوبوا.

قال النحاس: وهو أحسن ما قيل في الآية.

وقال عطية: فإذا قل المطر قل الغوص عنده، وأخفق الصيادون.

وقال ابن عباس: إذا مطرت السماء تفتحت الأصداف في البحر…”.

فقلة الأمطار من الفساد الذي ظهر في البر بما كسبت أيدي الناس من المعاصي والموبقات، والذي يستوجب الرجوع إلى الله والتوبة إليه والاستقامة على شرعه.

عن عبد الله بن عمر، قال: أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن: فذكر منها: ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين، وشدة المئونة، وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا،…”.

فالحديث يوضح سببين عظيمين من أسباب حبس الأمطار، وهما التطفيف في الكيل ومنع الزكاة، وكلاهما طامتان موجودتان في مجتمعاتنا الإسلامية، فأسواقنا عامرة بالمطففين في المكيال، بل أصبح همهم التفنن في طرق النصب والاحتيال في الميزان إلا من رحم ربك وقليل ما هم. وأما الزكاة فلم تعد معلومة إلا في كتب الفقه والحديث، وقليل من يكترث لشأنها.

فلنعمل جميعا على الحد من أسباب تأخر وقلة الأمطار كل من موقعه، فالكيال يوفي الكيل ويقيم الميزان، ومن تجب عليه الزكاة يخرجها في وقتها، وهذه دعوة للصلح مع الله والرجوع إليه والعض بالنواجد على دينه، والاستقامة على شرعه، والتوبة إليه من جميع الذنوب والخطايا، والإكثار من الاستغفار.

والله أسأل أن يتوب علينا وأن لا يؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا. 

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M