لمحاربة الغلاء.. قرار حكومي جديد يقض مضجع الوسطاء بأسوق الجملة

11 سبتمبر 2024 17:14

هوية بريس-متابعات

صدر بالجريدة الرسمية (عدد (7330) مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، وذلك تفعيلا لقانون التسويق المباشر للفواكه والخضروات الذي ظل محمدا منذ صدوره قبل ثلاث سنوات.

وحدد المرسوم قائمة المدن التي يمكن فيها تسويق الفواكه والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي مباشرة، دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة، ويشمل هذا القرار 27 مدينة ويضم كلا من ( سطات، برشيد ، خريبكة الرباط، سلا ، الخميسات، تمارة القنيطرة، سيدي قاسم، وزان الجديدة أزمور ، الرشيدية، خنيفرة، مراكش، قلعة السراغنة، أسفي، الصويرة بني ملال الناظور، وجدة، الحسيمة، تازة، تطوان العرائش القصر الكبير ، مكناس، فاس).

كما نظم المرسوم المذكور عملية طلب الترخيص لتسويق الفواكه والخضروات بشكل مباشر، واشترط أن يرفق الطلب بملف يحتوي على مجموعة من الوثائق الضرورية لتحديد هوية المجمعين سواء كانوا أفرادا ذاتيين أو اعتباريين، بالإضافة إلى دفتر التحملات الموقع من قبل صاحب الطلب.

ويشترط هذا القرار تقديم التصاريح كل ثلاثة أشهر لدى المصالح الشفافية المختصة بالجماعات المعنية لضمان والمتابعة الدقيقة للأنشطة الفلاحية والتسويقية.

ومن شأن هذا القرار تمكين الفلاحين المجمعين المتوفرين على وحدات تثمين الخضر والفواكه من تحسين إنتاجهم والولوج إلى مسالك التسويق الحديثة، وتحديد شروط وكيفيات منح الترخيص، وتسويق منتوجاتهم في إطار مشاريع التجميع الفلاحي مباشرة، دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة، وكذا الحد من تدخل الوسطاء، كما سيمكن التجميع الفلاحي من توفر المواطن المغربي على خضر وفواكه منتجة ومسوقة وفق معايير السلامة الصحية والجودة كما هو الشأن بالنسبة للمنتجات الموجهة للتصدير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M