بالصور.. مئات المتقاعدين ينزلون لشوارع الرباط احتجاجا على سوء أوضاعهم المادية

01 أكتوبر 2024 16:20

هوية بريس- متابعات

نظم المتقاعدون صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية، أمام مقر البرلمان بالرباط، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين.

ورفع المتقاعدون الذين توافدوا على مقر البرلمان، شعارات ولافتات تندد بالأوضاع المزرية التي يتخبطون فيها.

واستنكر المتقاعدون الذين توافدوا من مختلف الجهات الإقصاء الذي طالهم في الحوار الاجتماعي ومخرجاته، واعتبروا أن تجميد معاشات المتقاعدين وصمة عار على جبين الحكومة، خاصة وأن من بينهم فئات كثيرة تعاني من أمراض مزمنة ولا تتوفر على أي مصدر آخر للعيش غير المعاش الهزيل.

وقال المشاركون في الوقفة الوطنية التي دعت لها الشبكة المغربية لهيئات المتقاعدين، بمشاركة أزيد من 11 هيئة، إن المتقاعدين الذين يعود لهم الفضل في بناء المغرب الحديث، وبناء المؤسسات، يعيشون اليوم أوضاع متردية، ويطالهم النسيان، وهو نفس الوضع الذي يعيشه ذوو الحقوق في ظل ضرب القدرة الشرائية.

وأكد المتقاعدون أن مراسلات الحكومة وكل المسؤولين المعنيين بمطالب فئة المتقاعدين لم تتم الاستجابة لها، حيث تعاقبت الحكومات المتوالية على تهميش هذه الفئة، وأكدوا أنهم مستمرون في الاحتجاج فهم قد تقاععدوا عن العمنل وليس عن النضال.

ومن جملة المطالب التي يدعو لها المتقاعدون؛ الزيادة في المعاشات بما يتلاءم وغلاء المعيشة وضمان العيش الكريم والحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية، ورفع كل أشكال التهميش والإقصاء عن هذه الفئة، وحذف كل أنواع الاقتطاعات الضريبية عن المعاشات، والاستجابة للمطالب العامة والمشتركة للمتقاعدين وذوي المعاشات، والرفع من تمثيليتهم في المجالس الإدارية لصناديق التقاعد، وتحسين جودة الخدمات الاجتماعية والصحية لصالحهم، وتمتيعهم بخدمات تفضيلية في مختلف المجالات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M