بمناسبة مرور سنة على طوفان الأقصى.. شوباني يصدر كتابا حول “المسألة اليهودية”

05 أكتوبر 2024 12:57

هوية بريس- متابعة

أصدر د. الحبيب شوباني كتابا جديدا بعنوان: “المسألة اليهودية في عصر الطوفان: في بناء سردية المأزق الوجودي للحل الصهيوني للمسألة اليهودية”.

وارتأى الحبيب شوباني أن يكون هذا الإصدار في السابع من أكتوبر، بمناسبةالذكرى لأولى لمعركة طوفان الأقصى.

يقدم الكتاب بحثا في “تاريخ المسألة اليهودية كقضية دينية وسياسية نشأت في المجتمعات المسيحية الأوروبية قبل حوالي عشرين قرنا، والتي تم تصديرها للحوض الحضاري الإسلامي في القرن العشرين بعد عملية استئصال للمكون اليهودي من أوروبا واستزراعه في فلسطين، ضمن مخطط تنفيذ ما يعرف بالحل الصهيوني للمسألة اليهودية، والذي قضى بإقامة دولة لليهود في فلسطين، تقوم على مبدأ استعمال القوة لتفريغ السكان الأصليين بالتهجير والإبادة، وإحلال المستوطنين الغرباء عن الأرض باستقدامهم إليها من مختلف أنحاء العالم”.

ويعرض المؤلف في كتابه الجديد “الحقب التاريخية السبعة التي مرت منها المآزق والحلول الفاشلة التي عرفتها سيرورة “المسألة اليهودية” تاريخيا، والتي انتهت بالمأزق الوجودي الذي أحدثه طوفان الأقصى بنسفه لفكرة “الوطن القومي اليهودي الآمن بقوة الردع والسيطرة العسكرية”، وتحويل حرب التحرير الشعبية التي فجرتها معركة 7 أكتوبر فلسطين المحتلة إلى أخطر مكان على أمن اليهود في العالم”.

ويتألف الكتاب من 284 صفحة، وقد صدر عن دار النشر الخيام، وجاء باحثا “إشكالية وجود حل حضاري إسلامي لهذه المسألة، واستعرض أسس هذا الحل البديل وخصائصه وآلياته، مبينا أن هذا الحل هو الكفيل بتحرير الفلسطينيين من الاحتلال، وتحرير اليهود من الصهيونية، وتحقيق تعارف عالمي إنساني جديد تستحقه البشرية التي تحتاج لبناء نظام دولي عادل يحررها من الهيمنة الغربية الفاقدة للقيم الأخلاقية والإنسانية النبيلة، وهو ما يستدعي عملا تحرريا عالميا لتفكيك آخر نظام فصل عنصري استيطاني في فلسطين، بعد أن شهد العالم على نازيته وتوحشه وكفره بجميع المواثيق الكونية والحقوق الإنسانية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M