ساكنة أحياء بالدار البيضاء تختنق بسبب غبار شركة إسمنت والملف يصل البرلمان

24 أكتوبر 2024 09:55

هوية بريس-متابعات

وجهت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى السيد وزير الداخلية، حول معاناة ساكنة سيدي مومن مع غبار شركة الأسمنت.

وأوردت الصغيري ضمن نص السؤال “وبعد، لم تدم فرحة سكان حي السلام 2 بسيدي مومن عمالة البرنوصي بالدار البيضاء، طويلا باستفادتهم من المشروع الملكي بإعادة إيواء قاطني السكن الصفيحي، إذ تحولت حياتهم إلى جحيم بعد ترخيص السلطات للشركة للإسمنت بفتح فرع لها بحي صناعي مجاور لهم، بسبب تسرب الغبار إلى منازلهم ومحلاتهم التجارية والمؤسسات التعليمية بالمنطقة”.

وأردفت المتحدثة “السيد الوزير المحترم، إن المتضررين، ممن استمعنا إليهم، أكدوا على أنهم أصبحوا عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، منها الربو، لاسيما بين الأطفال وكبار السن، ويرجع ذلك حسب المعنيين بالأمر، إلى الغبار الدقيق المتسرب بشكل يومي من الوحدة الصناعية، مستغربين من ظروف حصول هذه الشركة على رخصة ممارسة نشاطها، رغم أن القانون يلزم مثل هذه الوحدات الصناعية، بأن تكون خارج المدار الحضري، وبمسافات بعيدة، نظرا لانعكاسها السلبي على حياة الإنسان والحيوان والنبات”.

وتساءلت النائبة البرلمانية عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزاروة لوقف معاناة سكان حي السلام 2 بسيدي مومن، وإلزام المسؤولين بتفعيل القانون خلال الترخيص للوحدات الصناعية بالمجال الحضري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M