خبير صحي يكشف عن المدن المغربية التي تعرف ارتفاعا في الحالات الخطيرة لكورونا

27 يناير 2022 19:21

هوية بريس – متابعات

كشفت أرقام وزارة الصحة، لليوم الخميس عن تسجيل 5560 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تم تسجيل 33 وفاة جديدة بالفيروس كما سجلت 6897 حالة شفاء.



وتسبّب الارتفاع المستمر لحالات الإصابة بفيروس كورونا في ارتفاع مواز على مستوى أعداد الحالات الخطيرة والحرجة، وسجلت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 113 حالة جديدة ليصل إجمالي عدد الحالات المتكفل بها 741 حالة، فيما وصل عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي إلى 234 حالة، أما الحالات تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي فيبلغ 25 حالة، وفق معطيات وزارة الصحة.

سعيد المتوكل عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، كشف أن نسب الملء التي تعرفها مصالح الإنعاش في المغرب، تناهز على الصعيد الوطني 14% بالمئة مشيراً إلى التفاوت الكبير المسجّل بين الجهات حيث تصبح تصل نسب الملء إلى حدود 90% في المدن الكبرى.

وسجل المتوكل أن الأسابيع الأخيرة تسجّل دخول أكثر من 100 حالة يوميا إلى هذه الأقسام، فيما يتراوح عدد الموتى اليومي بين 30 حالة و 40، وذلك لوجود فارق زمني بين الإصابة ودخول مصالح الإنعاش وتطور الحالة لصحية إلى الموت.

وبخصوص خصائص الأشخاص بهذه المراكز وأيضاً المتوفين، يوضحّ متوكل أن معظمهم “غير ملحقين بالشكل الكامل، وذلك في حدود نسبة 83%، إلى جانب تعلق الحالات بعوامل الخطر، كارتفاع السن ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم”، مبرزاً أن المدن التي تعرف الارتفاع في الحالات الخطيرة هي مدن الدار البيضاء، الرباط، فاس مراكش.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
23°
الجمعة
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M