إسماعيل هنية: إسرائيل وأمريكا تعرقلان وقف إطلاق النار

22 أبريل 2024 07:51

هوية بريس-متابعات

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في اسطنبول يوم السبت الماضي، حيث ناقش الجانبان مفاوضات وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية في قطاع غزة. ونشرت وكالة أنباء الأناضول التركية مقابلة حصرية مع هنية يوم الأحد، قال خلالها هنية إن إسرائيل والولايات المتحدة تعرقلان وقف إطلاق النار.
قال هنية إن حماس أبدت مرونة في المفاوضات، لكن إسرائيل اتخذت موقفا متصلبا. قائلا إن كل ما تريده إسرائيل هو إطلاق سراح المعتقلين واستئناف الحرب في غزة، ولا تريد عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى شمال القطاع، وهو أمر غير مقبول. وشدد هنية على ضرورة أن ينسحب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة. وقال إن إسرائيل والولايات المتحدة هما اللتان تعرقلان اتفاق وقف إطلاق النار، وإن حماس مستعدة للتوصل إلى اتفاق إذا قبلت إسرائيل الشروط.
علاوة على ذلك، دعا هنية الدول الإقليمية والأوروبية مثل تركيا ومصر وقطر وغيرها من الدول إلى وقف الإجراءات الإسرائيلية ضد رفح ووضع حد للعدوان على قطاع غزة بشكل نهائي، مضيفا أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم إذا دخل الجيش الإسرائيلي رفح وهو مستعد للمقاومة والدفاع عن نفسه.
وأشار هنية أيضا إلى التوترات بين إسرائيل وإيران، قائلا إن الصراع امتد إلى الدول المجاورة وتوسع في المنطقة، وكل ذلك ناتج عن أعمال إسرائيل في قطاع غزة. مؤكدا على أن عودة السلام إلى المنطقة رهين توقف الهجمات الإسرائيلية في القطاع. وقال هنية إن الوضع بين إسرائيل وإيران يظهر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب في غزة، بل يريد توسيع نطاقها على أمل أن تنضم الولايات المتحدة إلى المعسكر العسكري الإسرائيلي ضد إيران.#فلسطين

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M