انحسار لغوي لفرنسا في إفريقيا.. وبوعلي يعلّق

03 أغسطس 2023 11:01

هوية بريس- متابعة

في قراءته لدلالات تخلي عدد من الدول الإفريقية عن الفرنسية كلغة رسمية، قال رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية فؤاد بوعلي “أعتقد أن هذا الإجراء الذي أقدمت عليه دولة مالي في التعديل الدستوري لإبعاد اللغة الفرنسية من قيمتها الرسمية وجعلها لغة العمل فقط هو إجراء طبيعي في إطار التغيرات الإستراتيجية التي تعرفها مجموعة من الدول الإفريقية”.

وأكد بوعلي في تصريح لموقع حركة “التوحيد والإصلاح” أن هذا الحدث يثبت أن القضية اللغوية ليست قضية تواصل فقط كما يُعتقد، مشددا على أن الأمر يخص قضية إستراتيجية تتعلق بالتمكين للدولة والسيادة الوطنية والأمن اللغوي للمجتمعات والشعوب، قائلا “والآن هناك تغييرات حقيقة بالقارة الإفريقية في محاولة الشعوب التحرر من هيمنة فرنسا التي تتحكم في رقاب واقتصاديات الدول الإفريقية وسياساتها عن طريق اللغة وأمور أخرى”.

وشدد بوعلي على أن اللغة الفرنسية ليست لغة علمية، موضحا أنها تفقد يوما هامشا من التمكن العلمي والمعرفي، وكما أنها تفقد مساحات واسعة من السيطرة العلمية ومن الاستعمال والتوظيف العلمي، قائلا “الآن لم تعد اللغة الفرنسية لغة العلوم والمعارف والفنون فهامشها واستعمالها هو استعمال مفروض عن طريق القوة السياسية والقوة العسكرية وحتى القوى الاقتصادية”.

ومن قوتها الاقتصادية أنها كرست الفرنك الإفريقي عملة متداولة في 12 دولة إفريقية وربطتها باليورو بشكل يحول دون انتهاج سياسة نقدية مستقلة. وتدفع تلك الدول المتعاملة بالفرنك الإفريقي ما يصل إلى 65 من احتياطاتها النقدية للخزينة الفرنسية حسب تقرير لصحيفة “دوتشيله فيليلة” الألمانية.

وأوضح المتحدث أنه عندما يتاح للشعوب الاختيار فإنها تلفظ هذه اللغة وتلفظ ما يأتي معها، مستدركا بأن هذا لا يعني أن اللغة الفرنسة ليست لغة كونية وطبيعية وإنسانية، موضحا أن لها قيمة حاضرة من حيث ما تحمله من قيم إنسانية دافعت عنها طيلة عقود، لكنه يرى أن توظيفها في الإطار الفرنكفوني هو الذي أضر باللغة الفرنسية كما أضر بالشعوب الأفريقية.

(موقع “حركة التوحيد والإصلاح”)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M