عناوين دراسات “حزب البام” تسير في خط مضاد للثوابت الدينية والوطنية للمغرب

01 مارس 2024 18:15

هوية بريس – متابعة

كتب الدكتور إدريس الكنبوري “هذه عناوين “الدراسات” التي استفاد بموجبها المركز التابع لحزب الأصالة والمعاصرة من دعم من الدولة بقيمة تتجاوز 4 مليون درهم؛ حسب ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات. جميع العناوين تدور حول المرأة ومدونة الأسرة والحداثة والهوية والمرأة البامية؛ عناوين بعيدة عما يشغل المواطنين المغاربة؛ ولو أننا تصفحنا هذه “الدراسات” العجيبة لوجدنا كارثة حقيقية؛ لأن الكتاب من عنوانه؛ ونتمنى أن يعمم الحزب هذه “الدراسات” لنطلع عليها؛ فإذا لم يكن النقاش عموميا على الأقل تكون القراءة عمومية”.

وأضاف الكاتب والروائي المغربي في منشور على حسابه في فيسبوك “الجامع بين هذه العناوين أنها تسير في خط مضاد للثوابت الدينية والوطنية للمغرب؛ حتى إن عنوان “مدونة الأسرة بين الحداثة والثوابت الوطنية” واضح في كونه يرى الثوابت الوطنية مخالفة للحداثة”.

 

وتابع الكنبوري “مركز الحزب أعلن عند تأسيسه أن غرضه فتح حوار وطني ونقاش عمومي؛ لكننا لم نر هذا النقاش العمومي والوطني الذي يستدعى فيه باحثون مغاربة لديهم وجهات نظر مغايرة لكنهم جزء من عبارة الوطني؛ لأن الهدف تبرير توزيع هذا الدعم باسم “الدراسات”. نحن ولدنا في المغرب ونعرف كيف تسير الأمور”.

ما يلاحظ في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، حسب الكنبوري “أن نحو 25 في المائة من مئات الملايين من الدراهم البيضاء التي استفادت منها الأحزاب السياسية ذهبت إلى “الدراسات”؛ ولكننا نعرف أن الأحزاب المغربية لا علاقة لها بالبحث العلمي؛ وما نراه في مستوى النقاشات التي تثيرها والقضايا التي تناقشها يدل على هذا؛ والنخبة المثقفة كلها هربت من الأحزاب ولم يعد فيها سوى الكائنات الانتخابية أصحاب المواسم؛ فمن أين تأتي “الدراسات”؟ ثم إن الدولة لا تهتم بالثقافة والبحث العلمي؛ فما مبرر هذه الأموال؟”.

وختم الكنبوري منشوره بالتأكيد على أن “هذه أموال المغاربة يعطيها من لا يملك لمن لا يستحق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M