منصف المرزوقي: بايدن هو الأفضل وهذه هي الأسباب

11 نوفمبر 2020 11:27

هوية بريس- محمد المكودي

شارك منصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، متابعيه تدوينة له على صفحته فيسبوك، يعدّد فيها ما يتميز به بايدن عن ترامب من إيجابيات.

وذكر من إيجابيات بايدن: “عودة أمريكا لاتفاقيات باريس حول المناخ، إعادة الاعتبار للمسلمين، حل مشاكل الحدود مع المكسيك أو عدم مفاقمتها على الأقل، التخفيف من الضغط على الفلسطينيين لأن بايدن لا يحمل عداوة لهم كترامب”.

وختم تدوينته بقوله: “طبعا لا أقول أن الفرج جاء وأن البدر طلع علينا من واشنطن ولكن أن الرياح أصبحت تجري بما لا تشتهي سفن العنصريين في أمريكا والثورة المضادة عندنا وأن علينا استغلالها لتعود سفننا نحن التحرك في اتجاه المرفأ وهذه مسؤوليتنا وليست مسؤولية بايدن أو أي رئيس آخر.
ولا بدّ لليل أن ينجلي”.

واعتبر بعض المحللين كلام المرزوقي مبالغا، بل ومضللا، لأنه لا يرى الحقيقة تحت الخطاب، وإنما يخفيها به كما يفعل بايدن و”الديمقراطيون”. ففي نظر هؤلاء المحللين، أن مشاكل المناخ يتسبب فيها الرأسمال والحرب، وليس بايدن ببعيد عنهما. ومشاكل الحدود مع المكسيك، هي مشاكل مخدرات أكثر منها مشاكل أطفال. وترامب لا يعادي المسلمين، بقدر ما يعادي سياسات يستغل فيها المسلمون وخطابهم لصالح الطرف الرجعي في الداخل الأمريكي. أما فلسطين، فهي مستهدفة من الطرفين معا، كل بطريقته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M