رغم احتجاج المعارضة.. عمدة فاس البقالي يدافع عن التطبيع مع مدينة إسرائيلية

04 مارس 2023 12:39

هوية بريس-متابعة

أكد عبد السلام البقالي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة فاس، أن الضجة التي رافقت إبرام العاصمة العلمية اتفاقية شراكة وتعاون مع مدينة كفار سابا الإسرائيلية، شمال شرق تل أبيب، تم تضخيمها والمبالغة فيها.

وأوضح البقالي، في لقاء بالمعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء مساء الجمعة، أن “ما جرى تم تضخيمه أكثر من حجمه، ولم يكن بالإمكان الوصول إليه”. وأضاف أن “الأمر يتعلق باتفاقية من أجل تثمين الزيارات وتبادل الأفكار والتقاليد”، مشيرا إلى أن “اليهود بهذه المدينة هم مغاربة يحبون المغرب والملك”.

وأكد عمدة العاصمة العلمية أن اليهود بمدينة كفار سابا يرغبون بالقدوم إلى بلادهم، ومنهم من يتحدر من فاس وصفرو، مشيرا إلى أن زيارته مؤخرا لهذه المدينة الإسرائيلية مكنته من ملاقاة العديد من المواطنين الراغبين بالقدوم إلى بلادهم وزيارة مدينتهم والتعرف عليها. ولفت الانتباه إلى أن اليهود المغاربة يسيرون أكثر من 50 بالمائة من جماعاتهم المحلية بإسرائيل.

وأثار إدراج النقطة المتعلقة بالشراكة مع مدينة كفار سابا الإسرائيلية في جدول أعمال دورة المجلس الجماعي لفاس غضبا في صفوف بعض المنتخبين، خصوصا فريق العدالة والتنمية، الذي أكد أنه فوجئ ببرمجة النقطة المذكورة للمصادقة عليها في جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير، واصفا هذه الخطوة بـ”الخطيرة ومجهولة الدوافع”، وبكونها “تحمل إساءة كبيرة لرمزية مدينة فاس”، التي نعتها بـ”مدينة الدين والعلم والتاريخ والمقاومة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M