مدارس خصوصية تبيع المقررات الدراسية.. الكتبيون: هذا استغلال غير قانوني

22 أغسطس 2023 12:02

هوية بريس- متابعة

أصدرت “رابطة الكتبيين بالمغرب” بيانا تستنكر فيه بشدة “لجوء بعض مؤسسات التعليم الخصوصي إلى بيع الكتب المدرسية ومستلزماتها للتلاميذ في بداية كل موسم”.

واتهم ذات البيان هذه المدارس  ب”استغلال أولياء التلاميذ وابتزاز الأسرة، المغربية بإجبارهم بطرق غير مباشرة، على اقتناء المقررات الدراسية من المؤسسة التي يدرس بها أبناؤهم”، واصفا ذات الأفعال بأنها ”غير قانونية ولاأخلاقية ولامسؤولة”.

وزادت أن ذات الأمر “يمثل تحديا صارخا لكل المذكرات الصادرة في هذا الشأن، ومخالفة صريحة للقوانين الجاري بها العمل”، في حين أن “الوظيفة الأصلية للمؤسسات التعليمية تتمثل في التربية والتعليم، وليس التجارة”، حسب ذات المصدر.

وأضاف البيان: “بينما يعتبر أرباب المكتبات المتضرّر الأكبر من هذه الظاهرة غير المشروعة، والتي تتفاقم يوما بعد يوم لتصبح ممارسة جاري بها العمل”.

وشدد على أن “بيع المقررات والأدوات المدرسية يعتبر اختصاصا أصيلا للمكتبات”، مطالبا “الجهات الوصية على القطاع بالتدخل العاجل والفوري لوقف هذا الاستغلال البشع، والذي لم يعد يخفى أنه يجري بتواطؤ واضح مع عدد من مستوردي الكتب الأجنبية”.

كما دعت ذات الرابطة الجمعيات العاملة في مجال حماية المستهلك إلى “القيام بدورها بهذا الخصوص”، مؤكدة أنها “ستتخذ كافة الإجراءات التي يسمح بها القانون لإيقاف هذا النوع من الممارسات المشينة والسلوكات المخالفة للقانون والتي تضر بشكل مباشر بمصالح أصحاب المكتبات الذين سبق لهم أن راسلوا مختلف الجهات الحكومية المعنية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M