وزارة الداخلية: تجديد 77 في المائة من حظيرة سيارات الأجرة على الصعيد الوطني

22 يونيو 2024 15:34

هوية بريس-متابعات

قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أنه تم تحديث حظيرة المركبات المستغَلة كسيارات أجرة والرفع من جودة الخدمات المقدمة لمستعملي هذا النوع من وسائل النقل، كما تم تجديد ما يناهز 60.000 مركبة مستغلة كسيارة أجرة بالمغرب، وهو ما يمثل أكثر من 77 في المائة من حظيرة سيارات الأجرة على الصعيد الوطني.

وأورد الوزير ضمن جواب برلماني، أنه في إطار برنامج دعم تجديد أسطول سيارات الأجرة، تمت “الاستجابةُ للطلبات التي تقدَّم بها عدد من المهنيين من أجل استبدال مَركباتهم القديمة بسيارات ذات محركات كهربائية أو هجينة بغرض استغلالها كسيارات أجرة”. ملفتا أنه “تفضيلُ المهنيين استعمال السيارات ذات المحركات الحرارية كسيارات أجرة، يعزى إلى ارتفاع تكلفة اقتناء السيارات الإيكولوجية، وعدم تقديم تحفيزات كافية من طرف الشركات المسوّقة لهذا النوع من المركبات قصد استعمالها لهذا الغرض”،

كما بشط المسؤول الحكومي تفسيرات أخرى أهمها “الإكراهات المرتبطة بتوفّر البنية التحتية المرتبطة باستعمال السيارات الكهربائية، وبالاستقلالية المحدودة للمحركات الكهربائية مقارنة بالمحركات الحرارية”. مشيرا، إلى ضرورة “الانخراط الإيجابي لوزارة الداخلية في المبادرات الرامية إلى تشجيع اعتماد المركبات الإيكولوجية في قطاع النقل عموماً، وفي حظيرة سيارات الأجرة على الخصوص”، مشددا على أن “هذا الموضوع يبقى مرتبطاً بالتوجهات والسياسات العمومية والبرامج المعتمدة في هذا الشأن، وبانخراط المهنيين وباقي المتدخلين المعنيين”.

وختم لفتيت، بأن ذلك يظل رهيناً، أيضا، بـ”ضرورة توفير العرض الملائم من قبل مُصنّعي ومُسوّقي هذا النوع من المركبات، والبنية التحتية اللازمة لمواكبة الأهداف الطموحة المحددة من قبل بلادنا في ما يخص تخفيض انبعاثات الغازات الملوثة التي تساهم في الاحتباس الحراري”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M