إلغاء مبادرة مليون محفظة.. من يسعى إلى إفراغ مبادرة ملكية من مضمونها؟

24 يوليو 2024 01:28

هوية بريس – متابعة

جوابا عن سؤال “من يسعى إلى إفراغ مبادرة ملكية من مضمونها؟”، علق الدكتور خالد الصمدي على خبر استعداد الحكومة لإلغاء مبادرة مليون محفظة وتعويضها بدعم مالي مباشر، حيث كتب “حسب كل البلاغات الرسمية فبرنامج مليون محفظة منذ بدايته هو مبادرة ملكية يفتتحها جلالة الملك أو ينوب عنه فيها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن عند الاقتضاء، بما تعني هذه المبادرة من عمق تربوي واجتماعي وتضامني”.

وأضاف الوزير المنتدب السابق في منشور له على حسابه في فيسبوك “فكيف تجرؤ الحكومة أن تفرغها من مضمونها المساعد على تمدرس أبناء الأسر الفقيرة والمحرومة، بمنح قدر مادي لا يكفي حتى لشراء حقيبة مدرسية فارغة، وقد تصرفه بعض الأسر فيما لم يرصد له بحسب حاجتها في زمن الغلاء”.

وتابع الخبير التربوي “ينتظر الرأي العام توضيحات رسمية من الحكومة، تفاديا لكل تشويش، وحفاظا على جوهر المبادرة وغاياتها السامية”.

تتجه الحكومة إلى إلغاء مبادرة “مليون محفظة” وتعويضها بدعم مالي إضافي للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك اعتباراً من شهر شتنبر القادم.

وأعدت الحكومة مشروع مرسوم رقم 2.24.706 بتتميم الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1145 (01 دجنبر 2023) بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

المنحة المالية ستصرف لأبناء الأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، والذين يتابعون دراستهم بالابتدائي والإعدادي بمبلغ دعم قدره 200 درهم، ومبلغ 300 درهم لتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي، وذلك بالنسبة للتلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية في حدود ستة أبناء، ويصرف مرة واحدة كل سنة برسم شهر شتنبر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M