بعد فيضانات الجنوب الشرقي مطالب ببناء السدود التلية لتفادي تكرارها

07 سبتمبر 2024 14:53

هوية بريس-متابعات

توجـــه إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حول “فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة والحاجة إلى سدود صغيرة وتلية”.

وفي هذا الصدد، تساءل السنتيسي عن مدى توفر الحكومة على برنامج لتعميم السدود الصغيرة والتلية في الأفق المنظور، وهل هناك دراسات بخصوص توطينها بأقاليم الجنوب الشرقي بصفة خاصة، وفي باقي المناطق ذات الخصاص المائي بصفة عامة.

وجاء في سؤال السنتيسي أن الفيضانات التي عرفتها بعض مناطق المملكة مؤخرا، وضمنها مناطق الجنوب الشرقي، كشفت الحاجة إلى تكثيف بناء السدود التلية، التي لا يخفى دورها في الحفاظ على الثروة المائية وتجميع المياه الموسمية، وتجنب ضياع كميات مهمة من المياه دون الاستفادة منها محليا.

و في هدا الصدد، أكد رئيس الفريق الحركي أن حالة الإجهاد المائي والخصاص المهول من المياه التي تعاني منه هذه المناطق، يتطلب برنامجا محينا لتعميم السدود الصغيرة والتلية، وتحديد خارطتها، وإيجاد وسائل التمويل، لاسيما أن الأمر يكتسي الأولوية القصوى، مبرزا أن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد لهذه السنة دعا إلى ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وبالتالي، فإن من شأن إنشاء هذه السدود، إنقاذ الفلاحة وأشجار النخيل وتوفير مياه الشرب والحد من الهجرة.

وأورد السنتيسي أنه، ارتباطا بالخسائر التي عرفتها واحة “تودغى” على إثر فيضانات “وادي أفتيس” بالمدخل الشرقي لمدينة تنغير، نعتبر بأن الضرورة تقتضي إقامة سد تلي على هذا الوادي، وهو المطلب الذي عبرت عنه الساكنة عدة مرات وذلك لتفادي ضياع المياه.

وفي هذا السياق، تساءل عن الإجراءات التي ستتخذوها وزارة التجهيز والماء لبناء سد تلي على “وادي أفتيس” بإقليم تنغير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M