بونعمان: غزة “تعرّي” الحداثة الغربية المزيفة الملطخة بالدماء

07 أكتوبر 2024 17:18

هوية بريس- متابعات

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، الدكتور سلمان بونعمان، إن حرب الإبادة التي جرت وتجري في قطاع غزة طوال عام، “اعتداء على كل الشعوب العربية والإسلامية، واغتيال حضاري لمستقبل المنطقة ومصيرها”.

وفي مقابلة مع الأناضول، أضاف بونعمان، أن “الإبادة تهدف لعقاب المجتمع الغزاوي على دعم المقاومة (الفلسطينية)”.

كما تهدف الإبادة، حسب المتحدث ذاته، “لتجويع غزة وحصارها وقطع كل مواردها واحتياجاتها الأساسية وتدميرها وتحويلها لمكان يستحيل العيش فيه، لدفع السكان للتخلي عن المقاومة وتهجيرهم”.

وأكد أن “السحر انقلب على الساحر، فجرائم الكيان فضحته أمام العالم، رغم محاولات التضليل والتزييف التي قادتها الآلة الغربية، عبر نشر الأكاذيب الإسرائيلية للتأثير على العقل الغربي وحشد الدعم لصالح الاحتلال”.

وفيما يتعلق بأسس تصور الصراع الحالي، قال الأكاديمي المغربي، إنه “يدور حول السرديات” التي صارعت “محاولات التضليل والتزييف والتزوير، الذي قادته آلة الدعاية الغربية عبر نشر أكاذيب الرواية الإسرائيلية”.

وأوضح بونعمان، أن “المنظومة العلمانية الإمبريالية تنكر وجود الآخر وحقوقه، وتنكر أية قيم أخلاقية إلا القوة، فهي منظومة تستبطن فعل الإبادة داخلها ولا تؤمن بالآخر إلا كتابع أو منبهر أو منهزم أو متهم”.

وأضاف: “كما تقدم رؤيتها للمكان والأحداث والإنسان والأرض انطلاقا من تمركزها حول الذات، وإنكارها لحق الشعوب في الهوية والانتماء، وفي الوطن والكرامة والحرية”.

لذلك، فرغم هذه الرؤية “وهذا التزييف والكذب لآلة الدعاية الغربية، للتأثير على العقل الغربي، وحشد الدعم لصالح الكيان المحتل، انقلب السحر على الساحر، إذ إن سياسات الكيان وجرائمه فضحته أمام العالم”، وفق الأكاديمي المغربي.

وتابع: “في غزة تبخرت وعود الحداثة وقوانينها وقيمها التي ادعت نشر السلم بين الأمم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وأظهرت سياسات العدوان والحصار والتجويع وحشية وعنصرية ونازية الإبادة في النموذج الغربي”.

هذا الانقلاب في التصور أدى، حسب بونعمان، إلى “تنامى الدعم الشعبي الغربي، كانتفاض الجامعات وبعض النخب النزيهة، لتعود السردية الفلسطينية إلى الفضاء الأوروبي والأمريكي من جديد”.

كما أدى إلى “انتعاش كل أشكال التضامن والاحتجاج، للمطالبة بوقف الحرب ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقوقه المشروعة”، وفق الأكاديمي المغربي.

وانطلاقا من هذا الانقلاب، أكد أن “أوجاع غزة تمنحنا فرصة تاريخية للتحرر من حداثة مزيفة ملطخة بالدماء ورائحة الأشلاء وآلام الجرحى والجوعى، حداثة مادية متوحشة ولدت الاستعمار والهيمنة والتبعية والتجزئة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M