“نزيف حاد في تخصص علم الجيولوجيا”.. سؤال كتابي في البرلمان

22 أكتوبر 2024 11:24

هوية بريس- متابعة

قالت المجموعة النيابية. للعدالة والتنمية، إن مجموعة من الخبراء دقوا ناقوس الخطر الذي أصبح يتهدد بلدنا على مستوى البحث العلمي والأكاديمي، حيث أضحى المغرب يعاني من نزيف حاد في تخصص علم الجيولوجيا.

وذكرت المجموعة النيابية في سؤال كتابي لمصطفى إبراهيمي، وجهه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الجيولوجيون على وشك الانقراض بالمغرب، مشيرا إلى أنه “بدون علماء جيولوجيين لا يمكن إدارة المخاطر الطبيعية، كما أظهر لنا زلزال الحوز”.

واسترسل، “بالإضافة إلى ذلك يعتبر علم الجيولوجيا أساسيا في إعداد الدراسات العلمية لمشاريع البنيات التحتية، علاوة على عمليات التنقيب عن المعادن والمياه”.

وأوضح إبراهيمي أن “هذا العلم يغطي عدداً من التخصصات التي تعتبر جد مهمة اليوم، غير أن بلادنا تعاني نقصاً حاداً في خبراء وعلماء هذا المجال، مما سيساهم في تعطيل عجلة التنمية الاقتصادية وبالتالي قتل فرص الشغل”.

ونبه عضو المجموعة النيابية أن “كليات العلوم بالمغرب لم تعد تخرج سوى أعداد قليلة من الجيولوجيين، لا يتجاوزون أصابع اليد، في ظل غياب سياسة أكاديمية لإعداد الخلف من العلماء، مما سيجعل هذا الملف في طريقه إلى الزوال، نظرا لتقاعد جيل من الخبراء والعلماء بشكل جماعي، الشيء الذي يستدعي التدخل بشكل استباقي”.

وعليه تساءل إبراهيمي عن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة لوضع مخطط لتدارك الخصاص على مستوى إعداد خبراء وعلماء في تخصصات علم الجيولوجيا وعلوم الحياة والأرض ببلادنا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M