وزارة الصحة تحقق تقدما ملموسا في معالجة ملفات آلاف الموظفين

هوية بريس- متابعة
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تحقيق تقدم ملموس في معالجة وتسوية الملفات الإدارية والمالية لآلاف موظفي القطاع الصحي بمختلف فئاتهم، وذلك خلال شهري يناير وفبراير 2026، في إطار سعيها إلى تعزيز الاستقرارين المهني والاجتماعي للعاملين بالقطاع.
وأفادت النشرة الشهرية لمديرية الموارد البشرية بأن الوزارة باشرت تسوية ملفات الموظفين الجدد ضمن 6.500 منصب مالي برسم سنة 2025. فإلى حدود 25 فبراير 2026، تم التأشير على 362 ملفاً من أصل 697 بالهيئة الطبية، بنسبة إنجاز بلغت 52 في المائة.
وفي ما يخص هيئة الممرضين وتقنيي الصحة، جرى البت في 2.430 ملفاً من مجموع 4.659، على أن تستكمل العملية في أفق أبريل 2026. أما بالنسبة للأطر الإدارية والتقنية، فقد وصلت نسبة التسوية إلى 24 في المائة، مع تعهد بإغلاق هذا الملف خلال الشهرين المقبلين.
وسجل ملف الأطباء المقيمين تقدماً بارزاً، حيث تم التأشير على 937 ملفاً من أصل 1.060، بنسبة إنجاز بلغت 88 في المائة، لاسيما لدورة أبريل 2025. كما تم إدماج 402 ملحق علمي وفق الوضعية النظامية الجديدة، تنفيذاً لمقتضيات المرسوم رقم 2.25.1195، في انتظار توفير الاعتمادات المالية للشروع في صرف المستحقات.
وفي ما يتعلق بالترقية في الدرجة والرتبة، بلغ عدد الملفات المؤشر عليها 8.573 ملفاً، على أن تستكمل العملية خلال شهري مارس وأبريل 2026 عقب المصادقة النهائية على الميزانية المرصودة.
كما تمت معالجة 6.714 ملفاً ضمن هيئة الممرضين وتقنيي الصحة بنسبة تسوية بلغت 35 في المائة، مقابل 21 في المائة لدى الأطر الإدارية والتقنية. وبالنسبة للأطباء الاختصاصيين، جرى التأشير على 150 ملفاً فور التوصل بها، مع مواصلة استكمال الوثائق المطلوبة.
وفي سياق تنفيذ التزاماتها الاجتماعية، أكدت الوزارة إحراز تقدم في تسوية ملفات التعويضات العائلية لفائدة 5.267 مستفيداً، بنسبة إنجاز بلغت 44,50 في المائة، مع اعتماد نظام رقمي متكامل لتسريع صرف المستحقات وتعزيز فعالية التدبير.



