“العالم أكبر من خمسة”… كتاب جديد بقلم أردوغان

15 نوفمبر 2017 14:19
"العالم أكبر من خمسة"... كتاب جديد بقلم أردوغان

هوية بريس – وكالات

صدر كتاب جديد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحمل عنوان “العالم أكبر من خمسة” في إشارة إلى انتقاده بنية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، داعياً إلى إصلاحها. الكتاب سيُطبع باللغات التركية، والعربية والإنكليزية.

وذكرت صحيفة “صباح” التركية اليوم الأحد، أن الكتاب عبارة عن خطابات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بين عامي 2014-2016 التي يدعوا فيها إلى إصلاح هيكلية منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وخلال استقباله “إلون ماسك” مؤسس شركة “سبيس إكس” الأمريكية الشهيرة، الأربعاء الماضي، أهدى أردوغان إليه نسخة من الكتاب باللغة الإنكليزية.

وحول سبب تسمية الكتاب بهذا الاسم، يذكر محللون أتراك أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد في كافة المحافل الدولية بأن العالم أكبر من أن تتحكم في مصيره الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، داعيا إلى ضرورة إجراء إصلاحات وإعادة هيكلة.

واستمر أردوغان في إصراره على إصلاح مجلس الأمن والأمم المتحدة، خلال كلمته في آخر اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً: “ثمة ضرورة لإجراء تغيير في منظومة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن، فالعالم أكبر من 5 دول”.

يُشار إلى أن مقترح أردوغان في إصلاح هيكلية مجلس الأمن والأمم المتحدة يتمثل في أن يتكون مجلس الأمن من 20 دولة، يتم تجديد عشر منها كل عام، لتكون مدة بقاء كل دولة فيه عامين فقط، وأن يتمتع كافة الأعضاء بالمساواة، مطالبا كذلك بإلغاء “حق النقض”، حسب “ترك برس”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M