تنصيب المدير الجديد للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي

17 فبراير 2022 20:30

هوية بريس – متابعة

تم، اليوم الخميس بالرباط، تنصيب محمد جواد قاسمي، مديرا جديدا للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي.
وجرى حفل التنصيب، الذي ترأسه المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، بحضور أعضاء الهيئة الإدارية وأطر التدريس بالمعهد وممثل الطلبة.
وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أشار السيد قاسمي إلى أن الاستراتيجية التي أعدها لتدبير المعهد ستجيب على سؤالين اثنين: هما “أي تعليم نريده؟” و “إلى أي تكوين نتطلع؟”، ملاحظا أن المقصود بالتعليم والتكوين هو تشجيع الطالب على الملاحظة والإحصاء والاستدلال.
وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تستند إلى عدة ركائز، لا سيما البحث عن الاعتراف الدولي بدبلوم مهندس دولة للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، والذي سيتيح للمؤسسة التموقع بشكل أفضل على الصعيد الدولي.
وأضاف قاسمي أن الأمر يتعلق كذلك، بإنشاء مركز للتكوين يعنى بريادة الأعمال داخل المعهد، وإنشاء نسيج من المقاولات الوطنية، فضلا عن إرساء نظام معلوماتي.
من جانبه، هنأ الحليمي، السيد قاسمي على تعيينه مديرا جديدا للمعهد، مشيدا بمساره الحافل.
ودعا إلى تبني أفكار ومشاريع، من أجل تجاوز تدبير البيانات البسيط، والمضي قدما نحو الذكاء الاصطناعي، وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية.
وأكد الحليمي على أهمية الدور الذي يضطلع به أساتذة الجامعات في عملية رقمنة نظم جمع البيانات.
ويقدم المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، الذي رأى النور عام 1961، لطلابه تكوينا متنوعا ومتعدد التخصصات، يشمل خمس تخصصات و مسالك، وهي: “الاقتصاد التطبيقي الإحصائي” ، و“الإعلاميات”، و“التمويل الاكتواري”، و“الإحصاء – الديموغرافي و”البحوث العملياتية والمساعدة في اتخاذ القرار”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M