كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ينظمان يومين دراسيين في موضوع التاريخ والأركيولوجيا : “رؤى متقاطعة”

25 نوفمبر 2021 11:09

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث يومين دراسيين في موضوع التاريخ والأركيولوجيا : “رؤى متقاطعة”، وذلك يوم الخميس والجمعة 25 و26 من الشهر الجاري بمدرج ابن خلدون بنفس الكلية.

ويروم الهدف من تنظيم اليومين الدراسيين، تسليط الضوء على المقاربات الإبستيمولوجية ومناهج البحث في التاريخ والتراث والأركيولوجيا، وإبراز الروابط والتقاطعات فيما بينهم، والنبش في أهم الإشكاليات الرئيسية كإشكالية التحقيب والتعرف على آخر مستجدات البحث الأثري والتاريخي في المغرب. كما يروم أيضا إبراز أن التاريخ والتراث والأركيولوجيا هي روافد تصب جميعها في محيط واحد لامجال فيه لتخصصات ضيقة، وسيشكل فرصة سانحة لدارسي وطلبة هذه الحقول المعرفية لتجلية التكامل والترابط البين فيما بينهم، وفتح نقاش علمي بناء لتقديم تفكير مشترك حول تحديات الحقول المذكورة.

وسيهتم هذا الملتقى الأول بتدارس أربعة محاور كبرى في التاريخ والأركيولوجيا كمقاربات، ومناهج في البحث، وإشكالية التحقيب، ومستجدات البحث التاريخي والأثري في المغرب، وكذا التاريخ والتراث كقضايا معرفية.

ستنطلق أشغال الجلسة الافتتاحية للملتقى بكلمة الأستاذ “جمال الدين الهاني” ، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، تليها كلمة الأستاذ “عبد الواحد بنصر”، مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وكلمة الأستاذ “عبد العزيز الطاهري” باسم اللجنة المنظمة.

وسيؤطر الدورة الأولى من ملتقيات التاريخ والتراث ثلة وازنة من أساتذة التاريخ والتراث والأركيولوجيا بكل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، والمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط حسب البرنامج التالي:

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
16°
أحد
16°
الإثنين
16°
الثلاثاء
17°
الأربعاء

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M