أردوغان: القوى الكبرى تدعم داعش

17 نوفمبر 2017 11:08
عاجل رجب الطيب أردوغان رئيسا لتركيا

هوية بريس – متابعات

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية ودورها في سوريا، وقال إنها لم تف بوعودها التي قطعتها بشأن المليشيات الكردية.

وقال أردوغان في كلمة أمام رؤساء الأقاليم بحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، إن “من الضروري تطهير منطقة عفرين من وحدات حماية الشعب الكردي”.

وأضاف: “لن نسقط في الفخ نفسه بمدينة عفرين، والولايات المتحدة تمتلك حاليا 14 قاعدة عسكرية في سوريا، وبدلا من الوفاء بوعودها وبدلا من القضاء على المنظمات الإرهابية قامت بالتعاون معها”.

ووفق عربي21 فقد هاجم الرئيس التركي إدارتي أوباما وترامب وقال: “أوباما لم يلتزم عدة مرات بوعوده لنا حول تنظيم (ب ي د) الإرهابي، والإدارة التي جاءت بعده قالت نحن لا نتعاون مع التنظيم بل مع اسمه الجديد قوات سوريا الديمقراطية وأرسلت 3500 شاحنة مساعدات عسكرية من العراق إلى شمال سوريا”.

ولفت إلى أن واشنطن لا تتعاون في جميع المسائل المتعلقة بالمناطق السورية، وخاصة مدينتي الرقة ومنبج، التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكيا، وتشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمودها الفقري.

وشدد أردوغان على أن بلاده ستواصل “مكافحة الإرهاب حتى استسلام الإرهابيين أو القضاء على آخر شخص منهم”، وتابع: “ولن نشفق على من يوجه السلاح لقواتنا المسلحة”.

واتهم أردوغان القوى الكبرى بدعم تنظيم الدولة وقال: “كل يوم يظهر للعيان وبالوثائق من يقف وراء تنظيم داعش الإرهابي، القوى المسيطرة في المنطقة تنقل الفريق الأساسي للتنظيم من منطقة إلى أخرى، وبذلك اتسعت دائرة النار والدم”.

وعلى صعيد المشاركة التركية في مناطق خفض التوتر بسوريا قال أردوغان: “عملية إدلب مستمرة كما هو مخطط لها، وتحقق تقدما حقيقيا في الموقف مع روسيا وإيران”.

وتحدث اردوغان عن الوضع الاقتصادي والاستراتيجية التي تسير عليها بلاده وقال: “لكل المتآمرين على تركيا لن تسكتوا مآذننا، ولن تستطيعوا هدم الدولة أو منعنا من تحقيق أهدافنا للعام 2023”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M