أزمة المياه.. قطع ’مياه الشرب‘ عن مدينة جديدة

11 يناير 2024 19:13

هوية بريس – متابعات

أعلنت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير (رامسا) أنه سيتم قطع الماء الصالح للشرب ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم الخميس 11 يناير 2024، على جميع أحياء أكادير الكبير.



وعزت الوكالة المذكورة، في بلاغ لها، هذا الانقطاع إلى الظرفية الاستثنائية التي تطبعها قلة التساقطات المطرية ونقص حاد في المياه على مستوى السدود المزودة لأكادير الكبير، ونتيجة لعطب بمنشآت الإنتاج التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء يوم أمس الأربعاء 10 يناير 2024.

وأضافت الوكالة بأن مصالحها التقنية ماضية في اتخاذ جميع التدابير اللازمة كي تعود وضعية توزيع الماء إلى حالتها الطبيعية.

جدير بالذكر أن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أكد أن المغرب يعيش وضعية مائية جد صعبة في ظل توالي سنوات الجفاف، وهو الأمر الذي ينذر بسنة مقبلة جافة، بناء على الأرقام والإحصائيات الحالية.

وكشف المسؤول الحكومي، قبل أسابيع، بمجلس النواب عن أرقام وإحصائيات مقلقة حول الوضعية المائية في بلادنا، إذ أن النسبة الحالية لملء السدود لا تتجاوز 24 بالمائة في مختلف أحواض المملكة بمعدل 3 مليار و750 مليون متر مكعب، علما أن هذه النسبة كانت تتجاوز 31 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، موضحا أن نسبة ملء سدود اللوكوس تبلغ 39 بالمائة، وسوس ماسة 11 بالمائة، وأم الربيع 4.75 بالمائة، ودرعة وادنون 20 بالمائة وتانسيفت 46 بالمائة، في حين تبلغ بحوض غير زيز غريس نسبة 27 بالمائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M