إسبانيا: زعيم كاتالونيا لم يوضح موقفه من الاستقلال

16 أكتوبر 2017 15:58
محكمة ألمانية تقضي بالإفراج المشروط عن زعيم كتالونيا السابق

هوية بريس – وكالات

قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني، سورايا ساينز دي سانتاماريا، اليوم الإثنين، إن زعيم كاتالونيا كارلس بيغديمونت لم يوضح موقفه من الاستقلال في رسالة وجهها لرئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، ودعاه خلالها للتحاور في غضون شهرين.

وأضافت في تصريح صحفي أن “بويغديمونت لم يجب، في خطاب الإثنين، “بنعم” أو “لا” على سؤال الحكومة الإسبانية “هل أعلنت استقلال كتالونيا؟”.

ولفتت المسؤولة أن دعوة بويغديمونت للحوار “ليست ذات مصداقية”.

وقبل ساعتين من اليوم، بعث زعيم كاتالونيا رسالة إلى رئيس الوزراء الإسباني، تداولتها وسائل الإعلام‭ ‬المحلية، وعرض فيها أن يجتمعا بأسرع وقت ممكن لإجراء حوار خلال الشهرين المقبلين، دون أن يوضح ما إذا كان قد أعلن الأسبوع الماضي استقلال الإقليم عن إسبانيا.

وكانت مدريد أمهلت “بويغديمونت” حتى اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي (08:00 ت.غ) لتوضيح موقفه، وحتى يوم الخميس المقبل لتغيير رأيه إن كان مصرًا على الاستقلال.

وتعتزم مدريد تعليق الحكم الذاتي القائم في كاتالونيا إذا اختار بيغديمونت الاستقلال.

ومطلع أكتوبر الجاري، أجرى إقليم كتالونيا، استفتاءً أحادي الجانب للانفصال عن إسبانيا، وأعلنت حكومة الإقليم، أن نسبة من صوتوا لصالحه بلغت 90%، فيما تصفه مدريد بـ”غير الشرعي”.

ويطالب الإقليم بالانفصال عن إسبانيا، في حين أنه يتمتع بأوسع صلاحيات حكم الذاتي بين أقاليم البلاد، وعددها 17 إقليمًا.

وتبلغ مساحة كتالونيا 32.1 ألف كم مربع، وتضم 4 مقاطعات هي: برشلونة جرندة لاردة وطراغونة، ويبلغ عدد السكان 7 ملايين و500 ألف نسمة من أجمالي عدد سكان إسبانيا المقدر بحوالي 47 مليون نسمة، وفقا للأناضول.‎

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M