استمرار “النقل السري” في البوادي ووزير النقل يحمل المسؤولية لمجالس الجهات

05 يوليو 2023 11:01

هوية بريس- متابعة

أرْجع محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجتسيك، سبب استمرار النقل السري في المناطق الجبلية إلى عدم جدوى المبادرات التي قامت بها الحكومات السابقة.

وقال “إن الحل هو تنزيل ورش الجهوية المتقدمة”، محملا مجالس الجهات مسؤولية ذلك، مشيرا إلى أن وزارته تشتغل بتنسيق مع وزارة الداخلية لتنزيل هذا الورش لمواكبة مجالس الجهات لممارسة اختصاصاتها في مجال النقل ومنه النقل القروي”.

وأوضح خلال جَلْسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، بأن “سبب المشكل هو أن هذه المبادرات لم تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المحلية واختلاف حاجيات المواطنين”.

وذكر بأن الترخيص للنقل المزدوج بالعالم القروي تم سنة 1986 من خلال تكليف اللجان الإقليمية للنقل بتقديم اقترحات للرخص للجنة المَرْكزية لتعتمد وزارة النقل سنة 2013 دفاتر تحملات لتأطير هذا النوع من النقل.

كما تم إنجاز عدة دراسات ميدانية بشراكة مع السلطات والمجالس المنتخبة بـ58 إقليما لتحديد المعطيات اللازمة لوضع مخطط لهذا النوع من النقل.

كما قدمت الوزارة منحة خاصة للنقل المزدوج من خلال تجديد الحظيرة ويمكن أن يحصل النقّال على 180 ألف درهم في حالة اقتناء سيارة جديدة، كما استفاد أصحاب هذه السيارات من دعم المحروقات بمبلغ 1800 درهم في كل دفعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M