الإمام الصيني الإيغوري يصلي مع أربعة مصلين

15 ديسمبر 2022 21:38
"الطعام الحلال" حرام على أقلية الإيغور المسلمة بالصين

هوية بريس – وكالات

الصين التي احتجزت المتدينين الأويغور، فتحت بعض المساجد في تركستان الشرقية. بينما تمت دعوة المصلين إلى المساجد من خلال الدعاية الصينية، لم يتمكن سوى عدد قليل من الناس من القدوم إلى المسجد خوفًا من سياسات الصين القمعية.

تقوم السلطات الصينية الشيوعية بإغلاق المساجد، وتدمير الهيكل المعماري للمساجد بأكمله نتيجة لسياسة “تكييف الدين مع الاشتراكية الصينية”. على الرغم من أن معظم المساجد الشهيرة مخصصة للعرض، إلا أنه تمت محاولة إبقائها مفتوحة والحفاظ على هيكلها المادي. على سبيل المثال، في سبتمبر 2021، أزيلت اللوحة المزينة بآيات وكتابات دينية من باب مسجد عيدكاه الشهير. كما تمت تغطية المناطق التي كُتبت فيها آيات “لا إله إلا الله” على أبواب ومحراب معظم المساجد، وتم تعليق الصور التي كُتب عليها “أحبوا الحزب الشيوعي، أحبوا وطنكم (الصين)” باللغتين الإيغورية والصينية بدلا منها.

وبحسب راديو آسيا الحرة، بدأت السلطات الصينية الشيوعية، التي دمرت الأصول الثقافية الإسلامية، وخاصة المساجد في تركستان الشرقية، في إعادة فتح بعض المساجد في تركستان الشرقية ضد الانتقادات الدولية.

ومع ذلك، لم يبال الأويغور المسلمين المساجد التي فتحت لأهداف دعائية وسياسية. حيث اعتبروا أن فتح الصين لعدد قليل فقط من المساجد ما هي إلا مجرد دعاية سياسية، وأيضا لم يذهب المسلمون إلى المسجد خوفًا من أن يكون المسجد الذي افتتح فجأة من العدم فخًا لهم، وأن يتم وضع علامات سوداء عليهم واعتقالهم فيما بعد بسبب ذلك.
افتتحت بعض المساجد المغلقة في خوتن وكورلا.

يذكر أن المسؤولين الشيوعيين فتحوا لأول مرة مسجدًا في مدينة كورلا بعد ضغوط دولية، وقبل ذلك طلبوا من الذين حضروا المسجد التوقيع على وثيقة تقر بأنهم مسلمون. بينما يوقع بعض الأشخاص على أنهم مسلمون، يُذكر أن 4-5 أشخاص فقط يذهبون للصلاة في المسجد الذي افتتح حديثًا وإمامه مسلم صيني.

وبحسب المعلومات، فقد أُعيد افتتاح مسجد الجمعة “آزني مسجد”، الذي أغلق في عام 2018 في قرية يافا التابعة لناحية قاراقاش في خوتن. كما تم عمل برامج خاصة بأساليب الدعاية المحلية لإحضار المصلين إلى المسجد، وعلم أن المصلين لم يذهبوا إلى المسجد خوفا من وضع علامات سوداء عليهم ثم نقلهم إلى معسكرات الاعتقال الصينية. في الواقع أن الشعب ينتظر إطلاق سراح المسلمين الآخرين الذين سبق اعتقالهم بسبب إيمانهم.

الوضع أخطر في غولجا
من المفهوم أن هذا الوضع أكثر خطورة في غولجا، التي تم إغلاقها منذ 4 أغسطس. يذكر أنه بينما مات الكثير من الناس جوعا خلال الإبادة الجماعية بالجوع، سُمح لبعض العائلات بعقد جنازات قبل جمع جثث الأشخاص، ولكن نظرًا لأن جميع رجال الدين كانوا في معسكرات الاعتقال أو السجون، لم يتمكن أحد من العثور على فرصة لإقامة جنازات عائلاتهم وفقًا للأساليب الدينية.

(وكالة أنباء تركستان الشرقية).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M