“الاتحاد الأوروبي” يخيب آمال البوليساريو ويكشف موقفه من ملف الصحراء المغربية

09 مارس 2023 20:39

هوية بريس – متابعات

أكد الممثّل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشّؤون الخارجية والسّياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن ملف الصحراء المغربية، تتمّ متابعته حصريا من قبل دائرة العمل الخارجي الأوروبي للعلاقات مع دول المغرب العربي، وذلك في رده على مقترح إنشاء قسم خاص يتولّى مراقبة ملف الصّحراء المغربية، تقدّمت به مجموعة التّحالف الأوروبي الحر.



وجاء رفض بوريل للمقترح المذكور، وتشبث الاتحاد الأوروبي بمتابعة الموضوع حصريا في العمل الخارجي الأوروبي، في ردّه على سؤال كتابي طرحته عضو البرلمان الأوروبي الإسباني آنا ميراندا، عن مجموعة الخضر “التحالف الأوروبي الحر”.

واعتبر المسؤول الأوروبي أنه “لن يكون هناك أي تغيير في ما يخصّ خطة عمل المفوضية الأوروبية بشأن نزاع الصّحراء”، مشددا على أن موقف الاتحاد الأوروبي في الموضوع واضح ومعروف ولم يتغير.

وأكد الممثّل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشّؤون الخارجية والسّياسة الأمنية بأن الاتحاد يدعم بقوة الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستافان دي ميستورا لمواصلة العملية السياسية، بهدف الوصول إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين في قضية الصحراء، موضحا أن “الاتحاد الأوروبي يجري اتصالات منتظمة مع المبعوث الشخصي، وهو على استعداد لمرافقة جهوده من أجل استئناف عملية التفاوض”.

يشار إلى أن المجموعة البرلمانية الأوروبية سبق لها وأن تقدمت بمقترح لدى المفوضية الأوروبية تدعو من خلال إلى تأسيس فريق خاص داخل دائرة العمل الخارجي الأوروبي، يكون مسؤولًا على وجه التحديد عن هذا النّزاع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M