الترشح للباك حر يتطلب شراء هاتف ذكي!!

03 ديسمبر 2023 08:40

هوية بريس – متابعات

وفقا لبلاغ إخباري مؤرخ في 15-11-2023، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه يمكن للأحرار تقديم ترشيحاتهم لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة من يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 إلى يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 كآخر أجل للترشيح.

ومن بين الشروط المطلوبة للترشيح تحميل “تطبيق الهوية الرقمية” لاستيراد المعطيات الشخصية للمترشح لملء بطاقة الترشيح، إلا أن بعض المترشحين والمترشحات واجهوا صعوبات في تجاوز بوابة هذا التطبيق لمتابعة باقي عمليات التسجيل.

وفي ذات السياق، أفادت النزهة باكريم البرلمانية باسم الاتحاد الاشتراكي في سؤال كتابيا موجه للحكومة، أن فئة أخرى من الراغبين في الترشح للباك، اصطدمت بكون التطبيق لا يعمل بهواتفها المحمولة، مما يجعل عملية تسجيلهم غير ممكنة أو يضطرهم لشراء هواتف أخرى قد يتجاوز ثمنها قدراتهم المادية، أو البحث عن التطبيق في هاتف شخص آخر بغرض استعماله لتحميل الهوية الرقمية، الأمر الذي يعرض حماية و سرية معطياتهم الشخصية للضياع.

ووفق النائبة، فإذا كانت رقمنة تسجيل المرشحات والمترشحين مسألة مرغوب فيها لتحقيق تكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات الراغبين في اجتياز امتحانات الباكالوريا كمرشحين أحرار، فإن اعتماد تطبيق رقمي، صعب أو مستحيل الاستعمال، يضرب في الصميم هذا المبدأ، من حيث أنه سيكون سببا في حرمان شريحة واسعة من محدودي الدخل من ممارسة هذا الحق، أو قد يضطرهم إلى تعريض معطياتهم الشخصية للمجازفة.

وتسائلت النائبة بالقول “هل قامت الوزارة، قبل إصدار البلاغ المذكور أعلاه، بتجربة جميع التطبيقات المدرجة على بوابة الوزارة والمخصصة لإيداع ترشيحات البكالوريا 2024/ أحرار؟ وما هي التدابير الاستعجالية التي ستتخذونها لأجل اعتماد حلول تقنية تيسر لجميع المترشحين والمترشحات إيداع ترشيحات البكالوريا 2024/أحرار عبر البوابة الإلكترونية للوزارة؟ وما هي آجال تمديد عملية إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة التي تعتزمون اعتمادها لتعويض الزمن الضائع وتفادي حرمان فئة من الراغبين/ات في الترشح للبكالوريا 2024/ أحرار؟”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M